الأحد  20 تشرين الأول 2019
LOGO

ملك البحرين يحتفل بعيد "الهانوكاه" الإسرائيلي

2015-12-10 08:05:26 PM
ملك البحرين يحتفل بعيد
استقبال ملك البحرين للحاخام اليهودي موشيه ليفين في قصره

الحدثِ- المنامة

 

شهدت العاصمة البحرينية يوم أمس الاربعاء، حدثا تاريخيا لافتا بالنسبة للجالية اليهودية المقيمة هناك، حيث التأم أبناء الجالية في الكنيس اليهودي في المنامة، وأقاموا طقس إضاءة شموع عيد الحانوكاه (عيد الأنوار) الخاص بالديانة اليهودية، بحضور نواب في البرلمان واعضاء من اسرة ال خليفة الحاكمة في البحرين .

 

وبعد إتمام الطقس، أجرى قصر الملک حفلا کبیرا تخلل عشاء خاصا بحضور الملک حمد بن عیسى آل خلیفة، ووزراء وممثلین عن الجالیة الیهودیة فی البحرین وخارجها، تحت شعار السلام بین الشعوب.

 

وقالت العضوة البارزة فی الجالیة الیهودی، المحامیة هدى عزرا إبراهیم، وسفیرة البحرین لدى الولایات المتحدة فی السابق، إن أبناء الجالیة یشعرون بفرح کبیر، إذ "منذ 1948 لم نضئ شمعة حانوکاه فی الکنیس فی البحرین".

 

وقال ملک البحرین حمد بن عیسى آل خلیفة، فی الحفل الذی أقیم فی القصر "دعوات الحرب ضد الإرهاب یجب أن تأتی من ممثلی الدیانات جمیعا، هنا فی البحرین یعیش أبناء الطوائف المختلفة فی اطمئنان ودون خوف، سنحافظ على سلامة الجالیة الیهودیة وسنضمن أن تقیم عاداتها الخاصة دون خوف".

 

وکان الممثل الیهودی البارز فی الحفل الذی أقامه الملک الحاخام موشیه لفین مدیر "منتدى حاخامات أوروبا" والذی وصل إلى البحرین بدعوة خاصة من الملک، وتم استقباله بحفاوة فی قصر الملک جلس إلى جانب الملک طوال فترة الحفل الذی جمع ممثلین عن مختلف الطوائف الدینیة فی البحرین، ودعا إلى السلام بین الشعوب ونبذ الإرهاب.

 

ووجّه الحاخام لیفین کلمات تقدیر للملک قائلا "البحرین تحت قیادتک هی قلیل من الضوء فی بحر من الظلام الذی ینشره المتطرفون".

 

ومنذ تولیه العرش، یعامل الشیخ حمد بن عیسى آل خلیفة الیهود معاملة حسنة ویبذل جهودا لتعزیز الجالیة الیهودیة فی البحرین. وکان الملک قد أعرب عن رغبه فی أن یعود الیهود إلى دولته. وفی إشارة إلى احترامه للیهود فی بلده قام فی السابق بتعیین المحامیة هدى عزرا إبراهیم سفیرة لدى الولایات المتحدة.

 

یذکر أن عدد الیهود الذین یعیشون الیوم فی البحرین یبلغ الـ50 شخصا، وتوجد فی العاصمة شوارع ومتاجر یملکها یهود.