الثلاثاء  27 تشرين الأول 2020
LOGO

العثور على مقبرة الخليفة العثماني «سليمان القانوني» في المجر

2015-12-10 09:33:01 PM
العثور على مقبرة الخليفة العثماني «سليمان القانوني» في المجر
السلطان سليمان القانوني

 

الحدث- وكالات

 

قال المؤرخ المجري "نوربرت بب"، أنه تم العثور على بقايا مقبرة الخليفة العثماني، سليمان القانوني، والذي توفي خلال محاصرته لقلعة "سيكتوار" جنوب المجر عام 1566.

 

وأشار "بب"، الذي يعمل رئيسًا لقسم الجغرافيا السياسية والإقليمية ودراسات التنمية في جامعة بيكس بالمجر، إلى أنه من المعتقد أن المقبرة بنيت فوق المكان الذي نصبت فيه خيمة الملك سليمان حيث وافته المنية.

 

وأضاف أن الأشياء التي عثر عليها خلال عملية الحفر، إضافة إلى الأدلة التاريخية، ترجح أن هذه هي مقبرة سليمان، لكن هناك الحاجة لمزيد من الحفر لتأكيد هذا الاكتشاف.

 

وتابع "بب":  "جميع المعلومات التي حصلنا عليها تصب في ذات الاتجاه، ولا توجد أي أدلة تسير في اتجاه آخر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من التأكيدات أيضا، فهذا الأمر بالغ الحساسية".

 

ويعتبر الملك سليمان القانوني صاحب أطول مدة حكم بين الخلفاء العثمانيين، فقد توفى عن عمر يناهز 71 عاما، وخلال فترة حكمه التي دامت 64 عامًا، توسعت الهيمنة التركية في منطقة البلقان والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

وأوضحت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن ضريح ليمان يقع في أطلال "طبرق"، وهي مستوطنة عثمانية في المجر، دمرت في ثمانينات القرن السابع عشر.

 

ويعتقد المؤرخون أن قلب الملك سليمان وأعضائه الداخلية دفنت في المقبرة، فيما نقل جثمانه إلى إسطنبول، وبقى خبر وفاته سرًا لمدى 48 يومًا، لمنع قواته من اليأس خلال حصار قلعة سيكتوار.

 

وأوضح "بب" أنه تم العثور أيضًا على بعض الهياكل بالقرب من المقبرة، مشيرًا إلى أن أعمال الحفر ستبدأ مرة أخرى في أبريل المقبل.