الثلاثاء  04 تشرين الأول 2022
LOGO

متى السعودية تدعم السعودية؟

2015-12-17 07:36:20 AM
متى السعودية تدعم السعودية؟
جرافتي يطالب السعودية بدعم السعودية

 

الحدث- وكالات

 

انتقد مغردون سعوديون إعلان الملك «سلمان بن عبد العزيز» زيادة الاستثمارات السعودية في مصر لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (8 مليار دولار)، بخلاف تلبية احتياجاتها البترول على مدى السنوات الخمس المقبلة، معتبرين أن المبالغ كان يمكنها حل أزمات سعودية كثيره منها أزمة الإسكان.

 

وعبر وسم «#30_مليار_من_الملك_سلمان_لمصر»، الذي احتل المركز الأول علي «تويتر»، تداول مغردون الخبر بنوع من السخرية والاستخفاف وانتقاد هذا «البذخ الخارجي» في وقت تعاني فيه المملكة من نقص في عوائدها النفطية وتقلص الإنفاق على مشاريع داخلية وترفع الاسعار، كما شاركهم مصريون بصور وتعليقات مختلفة.

 

بالمقابل أشاد سعوديون بالقرار الملكي معتبرين أن مصر تستتحق الوقوف بجوارها، ولخصت المغردة «بنت سلمان» ما قاله أغلب هؤلاء المغردون بقولها: «مصر تواجه التمدد المجوسي.. مصر تواجهه داعش في سيناء .. مصر لو راحت تروح معاها كثير من الدول الإسلامية».

 

وقال المغرد «سيد خواجه»: «توضيح للأخوة السعوديين المنفعلين على الملك لسوء الفهم فهذه المليارات إن صحت استثمارات وليست هبة يعنى بيزنيس».

 

الكاتب السعودي المعروف «خالد العلكمي» سخظر من تردي الوضع الاقتصادي المصري، رغم العديد من وسائل الدعم الخليجية، وقال فى تغريدة له عبر الوسم: «زيادة استثمارات السعودية في مصر لـ 30 مليار، وتوفير احتياجاتها من البترول 5 سنوات.. مصر تحولت لثقب أسود ترمي القرش فيه ولا تسمع صوته في القاع».

 

وانتقد المغرد «طلال بن سعود» هو الآخر إعطاء أموال للسيسي قائلا: إن مصر الحالية «عنوان الخيانة العربية»، وأورد فيديو للإعلامي المصري «ابراهيم عيسى» وهو «يسب السعودية لإعلانها تشكيل تحالف إسلامي عسكري قائلا: فاكرينا هبل وهتضحكوا علينا ده أنتم الارهاب نفسه».

 

وقال «إبراهيم عيسى»: «كيف يصح دخول مصر بتحالف السعودية التي لا تحارب الإرهاب؟ وكيف للوهابية أن تحارب الإرهاب؟!».

 

وعقب «عبد الله العذبة» رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية قائلا: «مشروع السيسي لحلب أموال الخليج بـ''القوة العربية المشتركة’’ انتهى يا إخوان».

 

وانقسمت تعليقات المغردين ثلاثة أقسام:

 

1-  قسم يرصد كيف كان يمكن لهذا المبلغ أن يحل مشاكل السعوديين.

2-  قسم يتساءل عن سر استمرار الدعم المالي بالرغم من مخالفة السياسة المصرية للموقف السعودي في قضايا مثل سوريا واليمن، وهجوم إعلامها على المملكة، ويصل به الأمر للسؤال: «هل يمسك السيسي شيئا على السعودية؟!».

3-  قسم يري أن غياب الديمقراطية والمؤسسات هو ما يدفع حكام السعودية للتصرف في أموالها دون استفتاء الشعب.

 

يكفي لحل مشاكل السعودية

 

انتقد مغردون إنفاق المبالغ التي وجه بها الملك «سلمان» لدعم «السيسي» مؤكدين أنها تكفي لحل مشكلة الإسكان والبطالة لأكثر من مليوني سعودي، وكتب مغرد يسمي نفسه «موطن حر» يقول: «لو تم توزيع مبلغ الـ 30 مليار ريال على المواطنين السعوديين بالتساوي، لانتهى الفقر لدينا من أساسه وانحلت مشكلة ''فكر’’ الإسكان بشكل جذري».

 

ونشر مغرد آخر خبرا من صحيفة «الرياض» يتضمن تصرح لوزير الشؤون الاجتماعية يعترف فيه بوجود (66 ألف فقير في المملكة) وعقب قائلا: «أما تعطي سمو الوزير منهم شوي حق هالـ 600 فقير في السعودية عشان يسدد فواتيرهم».

 

وكتب «عبد الله الشمري» يقول: «نحن أولى لدينا فقراء لدينا بطالة لدينا أزمة سكن نحتاج مشاريع لدينا أزمة مالية أخيرا وليس آخرا السيسي لا يستحق».

 

وأورد «عادل التويجري» ‏أرقام من أزمة الاسكان في المملكة لبيان حاجة السعوديين لهذه الاموال منها أن 60 ألف مواطن سعودي يعيشون في وحدات مستأجرة ويحتاجون قروض.

 

وكتب مغرد أخفي اسمه: «الفلوس دى زى اللي قبلها يا جلالتك حاتتسرق ومصر مش حاتشوف منها حاجة، المملكة أولي بخيرها وإحنا أولي بعيالنا».

 

وكتب مغرد يسمي نفسه «ناقد لكل شيء» يقول: «متى تدعم السعودية الشعب السعودي العاطل؟»، وكتب أخر: «ننتظر دورنا يجي».

 

وقال «هاني السواط»: «يا خادم البيتين دي حالتنا فقر وبطاله والمعيشة مره نصلي استسقاء في دولتنا وتمطر سحابتها لـمصر الحرة».

 

وكتب «أبو باسل» ساخرا: «إيش صار على الأسكان؟ سيول جدة والقصيم؟ قروض بنك التسليف؟ الضمان الاجتماعي؟ و و و و .. الله يعين بس».

 

ما هي تكلفة الرز؟

 

وقال مغردون سعوديون أن إنفاق هذا المبلغ جاء برغم استمرار هجوم الاعلام المصري علي المملكة، وكتب أحدهم يقول: «ماذا يمسك السيسي علي حكام المملكة ليدعموه واعلامه يشتمهم؟».

 

وقال المغرد «الحقيقة وإن» أن: «مسافة السكة 30 مليار ..يالله دخيلك من 30 سكة، الرز طار وناتج النفط منهار، والسبّ طايلنا من اللي نزكّه».

 

وكتب مغرد آخر يقول: «قبل شهر الاعلام المصري يتهجم على السعودية، بكرة تلقون إلى كانوا يشتمون يمدحون إلى درجة الغلو بالسعودية».

 

ووجهت «بنت مصر الحرة» رسالة للعاهل السعودي بقولها: «يا ملك سلمان، إعلام السيسي بيشتمك ليل نهار، والفلوس بياخدها عشان يزود بيها مرتبات الضباط فقط، ولسه بتديله كمان».

 

وألمح مغردون أنه لو كانت هناك مؤسسات تحاسب الحكام لما أصبح توزيع فلوس المملكة علي غير أهلها الذين يستحقون يتم بهذه الصورة.

 

وكتب المغرد «نحو الحرية» يقول: «البلد الذي يحكمه دستور وبالأصل حكومة منتخبه ومجلس شورى حقيقي لن يكون حاله هكذا، مع صورة لحائط مكتوب عليه ''يا رب السعودية تدعم السعودية’’».

 

سخرية مصرية

 

وسخر مغردون مصريون من الدعم السعودي الجديد، مؤكدين أن الشعب لن يري منه شيء مع صور وتعليقات ساخرة تظهر «السيسي» يحمل المال ويقول لهم: «والله ما هتشوفو جنيه .. أنا بقول اهوو واسالو الجيش».

 

وقال «الملاك الحزين»: «كلها أسبوع ووزيرة سويسرا تطلع تقول وصول طرود من مصر تحتوى على 30 مليار وضعت في حسابات ببصمة الصوت».

 

وقالت المغردة «مروي» تعقيبا علي خبر منح مصر استمثارات بـ 30 مليار ريال، قائلة: «قصدك 30 مليار للسيسي مش مصر، في فرق هنا، لأن مصر مش محتاجة منكم فلوس أصلا، وياريت تقطعوها».

 

قال الكاتب الصحفي، «جمال الجمل»، إن مشاركة مصر في التحالف العسكري الإسلامي الذي تقوده السعودية، جاءت مقابل عودة الدعم السعودي.

 

وأضاف «الجمل» فى تدوينه له على «فيس بوك»: «عودة الرز اجتماع المجلس التنسيقي المصري السعودي للاتفاق على عودة الرز كثمن لقبول مصر بالمشاركة في التحالف الإسلامي مع قطر وتركيا. أقدم مهنة في التاريخ هي الممارسة دون تمييز مقابل أجر».