الجمعة  22 تشرين الثاني 2019
LOGO

البرازيل ترفض اعتماد زعيم استيطاني سفيرا لديها

2015-12-18 11:53:42 AM
البرازيل ترفض اعتماد زعيم استيطاني  سفيرا لديها
رئيسة البرازيل

 

الحدث -وكالات

 

رفضت البرازيل رسميا، الخميس، اعتماد رئيس مجلس المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية السابق داني ديان سفيرا لإسرائيل في البرازيل، وطالبت برازيليا باستبداله، وفقا لما نقله موقع "تايمز اوف إسرائيل" عن لمسؤول برازيلي رفيع. ووفقا للموقع الاخباري الإسرائيلي رفضت البرازيل تعيينه ليس فقط لأنه عضو بارز في مجلس "يشع"، التي تمثل المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ولكن أيضا بسبب الطريقة التي تم فيه تعيينه.

 

[Facebook] وأوعزت رئيسة البرازيل ديلما روسيف في 21 أيلول/ سبتمبر المنصرم الى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الذي يشغل منصب وزير الخارجية باستبدال السفير الإسرائيلي لدى البرازيل داني ديان بآخر كونه يقطن في مستوطنة ولاعتباره زعيما في المستوطنات القائمة على أراضي فلسطينية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

 

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قرر تعيين داني ديان سفيرا لإسرائيل لدى البرازيل وصادق المجلس الوزاري المصغر على تعيينه كذلك في السادس من أيلول/ سبتمبر المنصرم. كما كانت قد طالبت مجموعة من الناشطين اليساريين الإسرائيليين الحكومة البرازيلية عدم الموافقة على تعيين ديان سفيرا في البرازيل.

 

وشغل ديان (60 عاما) منصب رئيس لمجلس "ييشع" المجلس الذي يرعى المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية منذ 2007 حتى 2013. وعادة ما يتم اعتماد أوراق سفير جديد في البلد الضيف في غضون أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع كحد أقصى، ولكن عندما يمر شهرين وأكثر دون اعتماد السفير الجديد هذا يعني أن البلد المضيف لا يقبل بتعيين هذا السفير.

 

وقد سجلت سابقة في هذا المضمار حيث رفضت السلطات التركية عام 1997 اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي الى أنقرة الأستاذ ايهود توليدانو، بسبب تصريحاته عن الإبادة الأرمنية. وبعد مرور بضعة أشهر قامت اسرائيل باستبداله بسفير آخر.

 

وتعتبر السلطات الإسرائيلية البرازيل إحدى أهم الشركاء الاستراتيجيين والاقتصاديين بسبب كونها أكبر دول أمريكا الجنوبية وإحدى أكبر الاقتصادات نموا. ويتوقع خبراء ودبلوماسيون أن تقوم وزارة الخارجية الاسرائيلية بتعيين سفير آخر للبرازيل بدلا من ديان بعد عيد الميلاد.