الثلاثاء  19 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خاص بـ "الحدث": الحكومة تعيد النظر في "بدل المواصلات الثابتة" للموظفين

2015-12-21 11:28:12 AM
خاص بـ

 

الحدث - رام الله

 

كشفت مصادر مطلعة لـ"الحدث" ان الحكومة بدأت بإجراءات فعلية لدراسة ملف مواصلات الموظفين الذين يعملون في الوظيفة العمومية.

 

واشارت المصادر ان رئيس الحكومة د. رامي الحمد الله، وفي جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 2015/12/8،  أصدر قرارا بتشكيل لجنة وزارية لتقوم بتنظيم وضبط ملف بدل الانتقال الثابت "المواصلات" لدى الموظفين الذي يحملون هويات مكان سكناهم تختلف عن المحافظات التي يعملون بها ويتقاضون بدل مواصلات.

 

وبحسب مصادر "الحدث" فإن اللجنة تضم في عضويتها ممثلين عن كل من وزارات المالية والمواصلات والحكم المحلي وديواني الموظفين والرقابة المالية والادراية والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

 

هذا وعلمت "الحدث" أن اللجنة سترفع توصياتها لمجلس الوزراء خلال شهر من تاريخ القرار لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بهذا الخصوص.

 

وحسب قانون الخدمة المدنية فانه "يدفع بدل التنقل للموظف حسب التسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارة النقل ‏والمواصلات عن "20" يوم عمل شهرياً.

 

وتعتبر مدينة رام الله والبيرة المدينتان اللتان بهما أكبر عدد من الموظفين العموميين من محافظات الشمال والجنوب.

 

وتقدر قيمة المواصلات التي تدفع لالاف الموظفين الحكوميين الذين يعملون في رام الله بنحو 9 ملايين شيقل شهرياً، في حين يبلغ عدد الموظفين الدائمين حتى عام 2014 في السلطة الوطنية الفلسطينية 156 ألف موظف منهم 91,000 موظف مدني، 65,000 موظف عسكري. بينما يتم توظيف 3000 موظف سنويا ويتقاعد نحو 1500 موظف سنويا.

 

 

 

زكارنة: على الحكومة أن تدرس زيادة قيمة المواصلات

 

وحذر رئيس نقابة الموظفين العموميين المحظورة بسام زكارنة من تبعات هذا القرار وقال لـ"الحدث" "الاجدر بالحكومة ان تدرس زيادة نسبة مواصلات الموظفين في ظل ارتفاع اسعار المواصلات خلال السنوات السابقة".

 

وأضاف زكارنة "الحكومة دائما لا تحترم الاتفاقيات الموقعة مع النقابات وهذا الموضوع تم  نقاشه سابقا مع الحكومات السابقة التي تعاملت معه بإيجابية، كما تم نقاش هذا البند مع رئيس الوزراء الحالي الدكتور رامي الحمد الله وتعامل معه بايجابية عالية، وقال "انه لن يسمح بان يُمس بهذا الملف "

 

وتابع زكارنة كان الموظفون سابقا يتنقلون عبر المحافظات ليصلوا إلى اماكن عملهم لكنهم كانوا يصلون متأخرين، وكانوا يخرجون من بيوتهم عند الخامسة والسادسة صباحا، نتيجة الحواجز والاجراءات الاحتلالية وحين يعودون يصلون في ساعة متاخرة وبالتالي قام بعضهم باستئجار بيوت بما قيمته 500 او 400 دولار وهو مبلغ كبير مقارنة بما يتقاضوه بدل مواصلات من الحكومة.

 

وبين زكارنة أن الموظفين بعد أن سكنوا قريبا من اماكن عملهم كان له نتائج إيجابية اذ اصبحوا يصلون اماكن عملهم حسب النظام كما أن انتاجهم تضاعف بصورة كبيرة وبالتالي كان هذا لصالح الحكومة والشعب.

 

افتعال الازمات والخلاف غير مقبول

 

وبين زكارنة أن البعض يحاول اختلاق الازمات والخلافات داخل الحكومة بان يجعلها تتراجع عن قراراتها وتعهداتها ولذلك فهو أمر غير مقبول ومرفوض، مطالبا رئيس الوزراء بإعادة تقييم الموضوع ونقاشه بشكل جدي وليس بشكل فردي.

 

وتابع زكارنة ان الموظف اذا خير بأن تقطع المواصلات عنه أو يعود إلى مكان سكنه الاصلي سيختار مكان اقامته الاصلي.

 

واشار زكارنة ان المبلغ الذي تتحدث عنه الحكومة هو قليل متسائلاً : ما هي فائدة القرار وجدواه واذا ما فرضت هذا الامر فهو مخسر للحكومة بسبب انها تمس جميع الموظفين وبالتالي تجبرهم مغادرة رام الله والوصول إلى بيوتهم الساعة 8 مساء  وسيؤثر على عملهم وانتاجهم.

 

وحسب خبراء اقتصاديين  فان الموظف الحكومي يعاني من عجز مالي في دخله الشهري نسبته 60% ليوفر الحد الأدنى احتياجاته وذلك في حال احتساب متوسط  الراتب 2000 شيقل.

 

إلى ذلك كشفت مصادر مطلعة لـ"الحدث" أن على طاولة الحكومة 192 من الرسوم الجديدة " الضرائب" منها  1350 رسما ستقر" قريباً" وذلك كله من اجل زيادة الايرادات وتخفيف المديونية المتزايدة على الحكومة.