الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

هذا تحذير ...لا تفتح الثلاجة بين الساعة 3:30 - إلى 5 عصراً!

2015-12-22 04:42:21 PM
هذا تحذير ...لا تفتح الثلاجة بين الساعة 3:30 - إلى 5 عصراً!
ثلاجة

الحدث- منوعات

هل سألت نفسك يوماً لماذا نشتهي المخبوزات والبسكويت؟ ولماذا نضعف أمام قطعة الكيك مع المشروب الساخن؟ وهل يدفعك الحنين إلى شراء قطعة حلويات في منتصف اليوم؟

 

إذا كنت تتعرض لهذا السيناريو يومياً، فاعرف أنك لست وحدك! فكثير من الناس لديهم شهية مبالغ فيها للكربوهيدات، خاصةً للكوكيز والحلويات والآيس كريم عندما يشعرون بالغضب أو الإحباط أو الإرهاق.

 

تقول البروفيسور جوديث ورتمان المحاضرة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومؤلفة كتاب “قوة السيرتونين”، إن شهية الكربوهيدرات “جزء من الحياة اليومية لدى البعض”، حيث قامت بدراسة العلاقة بين الكربوهيدرات والحالة المزاجية.

 

وترى ورتمان أن هناك علاقة قوية بين شهية الكربوهيدرات ونقص هرمون السعادة “السيروتونين"، والذي يؤثر على الحالة المزاجية والقدرة على التركيز.

 

ورتمان أضافت، “اكتشفنا على مدار السنوات الماضية أن التوقيت العالمي الذي يعاني فيه الناس من الشهية المفرطة للحلويات والنشويات هو بين الساعة 3:30 - 5:00 مساءً”.

 

وبحسب البحث، فإن الأشخاص الذين يعشقون الكربوهيدرات يشعرون بالراحة وتعديل الحالة المزاجية خلال 20 دقيقة من تناولهم النشويات والحلويات، ويعانون عادةً من زيادة الوزن والسمنة، ومعظمهم يتناولون نحو 800 سعر حراري إضافي يومياً مقارنة بغيرهم.

 

ولعلاج هذه المشلكة، لا بد من تنظيم الوجبات بحيث تعتمد وجبتا الإفطار والغداء الأطعمة الغنية بالبروتين (يمكنك تناول الحبوب في الإفطار)، وفي العشاء يُنصح بأكل قليل من الرز أو المكرونة لمقاومة حالات تغير المزاج.