الجمعة  30 تشرين الأول 2020
LOGO

قرار عربي بإدانة تدخل تركيا في العراق

2015-12-24 07:49:00 PM
قرار عربي بإدانة تدخل تركيا في العراق
وزراء الخارجية العرب

الحدث - وكالات

صدر وزراء الخارجية العرب، الذين عقدوا اليوم الخميس في القاهرة اجتماعاً غير عادي لمناقشة نشر قوات تركية في العراق، قراراً بإدانة هذا التدخل ومطالبة أنقرة بسحب قواتها على الفور، والالتزام بعدم تكرار "انتهاك" السيادة العراقية في المستقبل "مهما كانت الذرائع".


وتلا أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، نص القرار الذي أصدره الوزراء العرب في اجتماعهم الذي استغرق بضع ساعات، ونص على "الإعراب عن إدانة [المجلس] للحكومة التركية لتوغل قواتها العسكرية في الأراضي العراقية باعتباره اعتداءً على السيادة العراقية وتهديداً للأمن القومي العربي".


ونشرت تركيا مطلع الشهر الجاري كتيبة من 150 إلى 300 جندي وعشرين آلية مدرعة في معسكر بعشيقة بشمال العراق.


وأكدت أنقرة أن هذه القوة تأتي لحماية المستشارين العسكريين الأتراك المكلفين بتدريب مقاتلين عراقيين في التصدي لجهاديي تنظيم "داعش".


ونص القرار كذلك على "مطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورا من الأراضي العراقية بدون قيد أو شرط".


وشدد الوزراء العرب على "مساندة الحكومة العراقية في الإجراءات التي تتخذها وفقا للقانون الدولي" من أجل مواجهة التدخل التركي في أراضيها.


وطالب القرار "الحكومة التركية الالتزام بعدم انتهاك السيادة العراقية مهما كانت الذرائع".


وطلب الوزراء من الأمين العام للجامعة العربية "بتبليغ هذا القرار رسمياً لرئيس مجلس الأمن". وطلبوا أيضاً من "العضو العربي في مجلس الأمن متابعة المطلب بانسحاب القوات التركية من الأراضي العراقية واتخاذ الإجراءات اللازمة لحين تحقيق الانسحاب التام".