الجمعة  19 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الشرق الأوسط: "اسرائيل" لا تستبعد صداما مع أبو مازن وحماس في عام 2016

2015-12-26 08:27:38 AM
الشرق الأوسط:
الرئيس محمود عباس

الحدث- القدس

 

أشارت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن اليوم في تقييم للتحديات الإسرائيلية الاستراتيجية في السنة المقبلة إلى ما قاله رئيس الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع، الجنرال عاموس جلعاد، عن التهديدات الإيرانية تجاه "إسرائيل" واصفا إياه بـ «التحدي والتهديد الأكبرين»، يليها تنظيم داعش. وقال إن إسرائيل تستعد لمواجهة سياسية وأمنية أيضًا مع الفلسطينيين، وتحديدًا مع السلطة الفلسطينية.

 

وقال جلعاد في مقابلات مع ثلاث صحف يمينية في إسرائيل، هي «معاريف»، و«يسرائيل ديفنس»، و«ماكور ريشون»، نشرت أمس (الجمعة)، إن «إيران ما زالت تشكل التهديد الأكبر على إسرائيل، وإن التحدي الأول الماثل أمامنا هو الاستمرار بمراقبة التهديد الإيراني. فأولا إمكانية تحقيق تهديد نووي ما زالت قائمة، حيث أصبحت قوة على شفا التحول إلى دولة نووية وتشعر أنها تحظى بذلك باعتراف دولي جراء الاتفاق النووي معها، وهو الاتفاق الذي تعتبره خطوة تكتيكية، وثانيًا هي تطور صواريخ متطورة جدًا تهدد بها إسرائيل وكل دول المنطقة، وثالثًا ما زالت إيران تتمسك بالمخطط الاستراتيجي لتتحول إلى إمبراطورية فارسية تهيمن على دول المنطقة بأسرها».

 

وقال: «ليس صدفة أن إيران تعمل في سوريا واليمن والعراق ولبنان. صحيح أن رجالهم يعملون بشكل محدود، وهم يفضلون أن يحارب باسمهم رجال حزب الله والحوثيون وغيرهم، إلا أنهم يوفرون كل دعم ممكن لهذه القوى، وهم موجودون في أميركا اللاتينية وفي أفغانستان وأفريقيا، وفي غيرها».

 

وادعى جلعاد أن «الجهد الذي تبذله إيران في سوريا والعراق ولبنان يصب في خدمة هذه الاستراتيجية. ولو كان بيدها، لكانت جعلت من الجولان السوري جبهة مشتعلة ضد إسرائيل، ولكن يقظة إسرائيل وعملياتها المتلاحقة تقطع عليها الطريق لذلك، وهي تحشد كمية هائلة من الصواريخ لدى حزب الله في لبنان، قوامها أكثر من 100 ألف صاروخ، وهذا عدا عن صاروخ (ياخونت) البحري ويواصلون تحديث وتطوير هذه الترسانة». وقال إنه «لم يحدث أبدا أنه كان هناك أكثر من 100 ألف صاروخ موجه إلى إسرائيل مثلما هو الوضع اليوم». واعتبر أن «حزب الله لا يهاجم إسرائيل حاليًا فقط بسبب الردع الذي فرض عليه في الحرب الأخيرة سنة 2006، وبسبب تورطه في الحرب الدموية الدائرة في سوريا».

 

وفي هذا السياق، استبعد جلعاد أن يكون 2016 العام الأخير للحرب في سوريا، مشيرًا إلى أنها لم تعد دولة متكاملة وأن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يسيطر على ربع الدولة فقط، وهو متعلق بالكامل بإيران وحزب الله.

 

واعتبر جلعاد الذي يعتبر أهم من يتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن «(التهديد) الثاني على إسرائيل هو من جهة (داعش)، فهو كيان اقتصادي وعسكري يتطلع إلى السيطرة على العالم كله». وقال جلعاد إن بحوزة «(داعش)، مثل النظام السوري، سلاحا كيماويًا. وعلى الرغم من عدم وجود عمق عسكري له على الأرض، فإنه منتشر في الشبكات الاجتماعية وتمكن من مد نفوذه إلى أوروبا ومختلف دول العالم الأخرى، وهو متوحش. حتى (القاعدة) التي انبثق عنها (داعش)، تبدو أمامه معتدلة. رجاله متعلمون ومدربون جيدًا على السلاح وتمكن من جذب عشرات الآلاف الأوروبيين ليخدموا في صفوفه في سوريا والعراق ويتطوعوا لخدمة أفكاره وعقائده في جميع أنحاء العالم».

 

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى خطر وصول «داعش» إلى الأردن. وقال: «إن المملكة الأردنية تحت قيادة الملك عبد الله مستقرة وثابتة ونجحت في مكافحة التطرف، وأبدت روحا قيادية عظيمة عندما تم إسقاط الطائرة وقتل الطيار الأردني الذي كان محتجزًا لدى (داعش). ولكن علينا ألا نتجاهل حقائق أخرى. ففي شمال الأردن كانت دولة مستقرة هي سوريا ولم تعد قائمة اليوم ولـ(داعش) نفوذ كبير فيها. وفي الشرق يوجد العراق وهو أيضًا تحت سيطرة غير قليلة لـ(داعش). وهذا التنظيم لا يخفي أهدافه ويسعى طول الوقت للتسلل إلى الأردن. لهذا فإن هناك قلقًا في الأردن وكذلك في إسرائيل».

 

وأشار جلعاد إلى العلاقات بين إسرائيل وتركيا، وقال إن «العلاقات الاقتصادية بين البلدين معقولة»، بينما العلاقات الأمنية بين الدولتين الحليفتين السابقتين تم «محوها». وحول العلاقات بين إسرائيل وروسيا، قال جلعاد: «لسنا مرتاحين طبعًا من أن الروس يزودون إيران وسوريا بأسلحة متطورة، وتصل إلى حزب الله، لكن توجد بيننا محادثات غير محدودة وفي كل المجالات، والحوار مع الروس صادق جدا».

 

وتطرق جلعاد إلى الموضوع الفلسطيني، فقال إن مزاج الرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، هو مزاج تحدٍ «وربما هو يفكر بالاعتزال، ومن شأن ذلك أن يترجم إلى أمور تؤثر على الأمن. وإذا حللت كل تصريحات وتصرفات أبو مازن، فإنه يبدو أنه يميل إلى الانجراف نحو مواجهة معنا في عام 2016، في المجالين السياسي والأمني. يوجد احتمال كهذا، ونحن نتعامل مع هذا الاحتمال بجدية بالغة».

 

وتكلم جلعاد عن احتمال المواجهة أيضا مع حماس، مؤكدًا أن القيادات العسكرية لحماس في القطاع تستعد بشكل كبير لهذه المواجهة. فتصنع الصواريخ وتقيم تعاونا قويا مع داعش في سيناء مع أنها تحارب قوات «داعش» في القطاع نفسه. ويحاولون بكل قوتهم تنفيذ عمليات انتحارية كبيرة داخل إسرائيل، وما يمنعهم هو القدرات الاستخبارية الإسرائيلية.