الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

خطوات بسيطة لعلاج تشققات الكعب المؤلمة

2015-12-27 05:15:34 PM
خطوات بسيطة لعلاج تشققات الكعب المؤلمة
صورة تعبيرية للكعبين

 

الحدث الصحي

 

تشكو الكثير من السيدات من تشقق الكعبين. ويعود السبب في ذلك إلى إهمال الكثير من السيدات العناية بأقدامهن. فإذا كنتي تسرفين في العناية ببشرتك وشعرك ووجهك وتتجاهلين قدميك، فجمالك غير مكتمل.


حيث أن الأقدام المتسخة، والكعوب المتشققة، والأظافر غير المحددة كلها عوامل تقلل من جمالك، مهما كان جمال وجهك. فاحرصي على توفير القليل من العناية لقدميك، إذا لم يكن يومياً فعلى الأقل اعتني بهما أسبوعياً.


 
خطوات العناية بالقدم:


– أول شيء يجب التفكير به هو شرب الكثير من المياه، للحفاظ على ترطيب الجلد. إذا يعمل الترطيب على الحفاظ على نعومة وليونة البشرة، ولن يتعرض الجلد للجفاف الذي يؤدي إلى إصابته بالتشققات والقطع.


– اغسلي قدميك بشكل سليم وجيد، كلما عدتي إلى المنزل من الخارج. لا تنامي إلا بعد غسل قدميك.


– انقعي قدميك في ماء فاتر به قليل من الصابون. حيث سيعمل على تقليل كمية الجلد الميت الموجودة في الكعب وباطن القدم.


– استخدمي مقشر أقدام، لتقشير الجلد الميت وتنظيفه باستخدام فرشاة صغيرة مخصصة للعناية بالقدمين.


– كما يمكنك الاستعانة بحجر الفرك (الحجر الخفاف)، حيث أنه مفيد في إزالة خلايا الجلد الميتة.


– امسحي قدميك ودلكيهم باستخدام الكريم. كما يمكن وضع الفازلين أو غسول الجسم اليومي على القدمين.


– احرصي دائماً على تقليم أظافرك بشكل جيد.


– إذا كنتِ تعانين بالفعل من الكعوب المتشققة، احرصي على تقشير الجلد الميت بانتظام وضعي الكريم الطبي المخصص للكعوب المتشققة، وهذه الكريمات متوفرة في أي صيدلية.


– أفضل طريقة لتنعيم الجلد القاسي الموجود في الكعب وتقليل التشققات، هي غمر القدمين بالماء الدافيء لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق. ثم القيام بتقشير الجلد الميت ووضع كريم للقدمين على الكعب قبل الذهاب للسرير. ارتدي جوارب قطنية طوال الليل، حيث تساعد الجلد على امتصاص المرطب وستعالج شقوق الكعبين بشكل أسرع.


– إذا كانت كعوبك في وضع سيء للغاية وتسبب لك ألماً، جربي هذه الطريقة لعلاجهم. قومي بصهر شمع البارافين واخلطيه مع القليل من زيت جوز الهند. وضعي هذا الخليط على الكعوب المتشققة قبل خلودك للنوم، واغسليه في الصباح. وتجدر الإشارة إلى أن ملء الشقوق بهذا الشمع على الأقل لمدة 10 أيام، سيساعد على سد الفجوات الناتجة عن التشققات وتخفف من حدة الألم بشكل كبير.


– لتجنب آلام القدمين، ارتدي أحذية مناسبة تماماً لحجم قدميك. فإن الأحذية الضيقة أو الواسعة على حد سواء تسبب مشاكل لقدميك. وفي حال قررتي شراء حذاء جديد، من الأفضل شراؤه في المساء، لأن ذلك هو الوقت الذي يكون فيه هناك احتباس للماء في الجسم، وستحصلين على حجم ومقاس رجلك بالضبط.


– يمكنك رش رذاذ أو بودة بداخل الحذاء أثناء وضع قدميك بداخله.


– لا ترتدي الحذاء وقدمك مبللة، كما لا ينبغي ارتداء الجوارب المبتلة أيضاً.


– إذا كنتي تعانين من القدم الرياضية أو أي مشاكل جلدية أخرى في القدمين أو بين الأصابع، لا تقومي بخدش أو حك القدمين. اطلبي المساعدة الطبية وحافظي على نظافة قدميك.


– فرك زيت البصل على الطفح الجلدي وأماكن الحكة، سيفيدك كثيراً.


– لتجنب تشققات القدمين، احرصي على تقشير الجلد الميت والقاسي بانتظام، ومن ثم وضع المرطب أو الفازلين.


– عند الشعور بالألم في القدمين، اغمريهم بمياه ساخنة مضاف إليها ملح ثم وضعها في ماء بارد. القيام بهذا العلاج لمدة نصف ساعة يحسن الدورة الدموية ويخفف الألم.


– دلكي قدميك، واحرصي على المشي على الحشائش حافية القدمين في الصباح الباكر. حيث يعمل هذا الإجراء على تجديد خلايا قدميك وتحسين البصر.


– لا ترتدي أحذية غير مريحة. احرصي على ارتداء الأحذية المريحة، وابتعدي عن الأحذية الضيقة وذات الكعب العالي، في حال شعورك بألم في القدمين.


 
لماذا منطقة الكعبين دائماً جافة


وتجدر الإشارة إلى أن شقوق الكعبين تظهر نتيجة جفاف الجلد. حيث أن الأيدي والأرجل المناطق الوحيدة في جسم الإنسان التي لا تفرز أي زيوت لذا تظل دائماً جافة. لذا يجب استخدام كريم مرطب مناسب. ويشار إلى أنه على الرغم من أن جلد الكفين أكثر نعومة، فإن جلد القدمين أكثر قسوة وبالتالي فهو في حاجة إلى المزيد من العناية. وينبغي عليك عدم تجاهل الخطوط الدقيقة على القدمين لأنها أحد المؤشرات التي تدل على الإصابة بتشقق الكعبين في وقت لاحق.