الأحد  19 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

10 أثرياء عرب حققوا ثروات خيالية في 2015

2015-12-29 10:54:00 AM
10 أثرياء عرب حققوا ثروات خيالية في 2015
أثرياء العرب

الحدث- رام الله

ضمت قائمة (الأثرياء العرب لعام 2015) 100 من أثرياء العرب من 12 دولة بمنطقة الشرق الأوسط، بعضهم ممن وسعوا نطاق أعمالهم خارج حدود المنطقة، مسجلين ثروة إجمالية بقيمة 172.42 مليار دولار، في مقابل 166.2 مليار دولار بقائمة العام الماضي.

ومن الواضح دخول 15 ثرياً جديداً بقائمة العام الجاري، ومع تمكن 56 ثرياً عربياً بالقائمة من الإضافة لثرواتهم على مدار العام الماضي، حافظ 6 آخرين على ثرواتهم عند نفس مستويات 2014، في الوقت الذي هبطت فيه ثروات 23 ثرياً.

وهذه قائمة أكثر 10 الشخصيات العربية حققت ثروات خيالية في 2015:

1-   الوليد بن طلال: (الثروة 22.6 مليار دولار)

يعد من أبرز المستثمرين العرب في العالم، إذ يملك حصصاً ضخمة في شركات عامة وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط، معظمها عن طريق شركة (المملكة القابضة)، %5 منها مدرجة في سوق الأسهم السعودية. نظراً إلى ضآلة هذه النسبة، وغياب التغطية التحليلية، والتداول البسيط نسبياً لأسهم (المملكة القابضة).

2-   جوزيف صفرا: (الثروة 17.3 مليار دولار)

قام ببناء إمبراطورية متنوعة جغرافياً في عالم البنوك، وفي عام 2014 أقدم على تعزيز قيمة ثروته بالاستحواذ على شركة (تشيكيتا براندز إنترناشيونال- Chiquita Brands International) المعروفة في مجال تسويق الفواكه والخضراوات بالمناصفة مع الملياردير البرازيلي، خوسيه لويس كترال.

3-   محمد العمودي: (الثروة 10.8مليار دولار)

كوّن العمودي محفظة أعمال لشركات في الإنشاءات والزراعة والطاقة في المملكة العربية السعودية وإثيوبيا، منذ أن بدأ الاستثمار في حقبة السبعينات. صنع أولى ثرواته من الإنشاءات في السعودية، حيث يواصل إضافة المزيد إلى محفظة أعماله بمشاريع جديدة لجامعة (الملك سعود) ومجمع طبي وتطوير عمراني جديد.

4-   عبدالله بن أحمد الغرير وعائلته: (الثروة 10.8مليار دولار)

ينحدر عبدالله وأخوه الملياردير سيف من سلالة عائلة تجارية بارزة في الإمارات، ونجح عبدالله في العام 1967، أن يؤسس بنك (المشرق) الذي يعد اليوم من البنوك القوية في الإمارات.

5-   ناصف ساويرس: (الثروة 10.6.3 مليار دولار)

يمتلك ناصف ساويرس حصة %7 في شركة (مارتن ماريتا- Martin Marietta) عقب استحواذها على شركة (تكساس إنسترومنتس- Texas Instruments) التي كان يمتلك فيها حصة أيضاً. كما استحوذ ساويرس على بناية (Fifth Avenue) في ولاية مانهاتن بقيمة بلغت 70 مليون دولار.

6-   ماجد الفطيم: (الثروة 6.2 مليار دولار)

يدير شركته القابضة المسماة باسمه، أفراد من خارج العائلة، والتي تدير المولات ومتاجر (كارفور) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى، ورئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات البريطانية.

7-   الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير: (الثروة 4.1 مليار دولار)

أسس مزرعة الألبان (المراعي) في عام 1977 وحولها إلى شركة عامة في عام 2005، مبقياً على حصة بنسبة %28.6. وتعد (المراعي) من أضخم شركات الألبان في الشرق الأوسط، وتوزع منتجاتها من الحليب ومشتقات الألبان في جميع أنحاء منطقة الخليج. ووفقاً لمنظمة سباق الخيول (بريدرز كب-Cup Breeders)، يملك الأمير مزرعة خيول خارج الرياض، حيث يتدرب فيها نحو 100 حصان.

8-   محمد منصور: (الثروة 4 مليار دولار)

يشرف على أعمال مجموعة منصور، والتي أعلنت عن تعافي مبيعاتها من السيارات بعد فترة تأثر على خلفية تداعيات الثورة المصرية التي اندلعت في 2011 والتراجع النسبي على الطلب في سوق السيارات خلال تلك الفترة، وعلى الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة لتصل إلى 70 ألف سيارة خلال العام الماضي.

9-   محمد العيسى (الثروة 3.5 مليار دولار)

أحد أكبر المستثمرين الأفراد في سوق الأسهم السعودية، ويملك حصصاً كبرى في مجموعة (صافولا)، إحدى أكبر شركات الأغذية في المملكة، و(دور للضيافة) ويعد (بنك الرياض)، أضخم ممتلكاته. يشغل ابنه عبدالله منصب رئيس مجلس إدارة شركة (دور للضيافة) التي تملك وتدير عده فنادق في المملكة العربية السعودية، بما فيها فندقان للماريوت في مدينة الرياض.

10- سيف الغرير وعائلته (الثروة 3.4 مليار دولار)

الرئيس السابق لمجموعة (الغرير القابضة) التابعة للعائلة، وينحدر سيف الغرير وشقيقه عبدالله من عائلة تعيش في إمارة دبي، وتعمل في التجارة منذ القدم. ويشغل 6 من أبناء سيف مناصب مختلفة في المجموعة التي تعمل في المجال المصرفي إلى جانب مجالي الحديد والبلاستيك المعد لتغليف الطعام. ويشغل عبد الرحمن الغرير منصب رئيس الشركة. أما ماجد الغرير فيشغل منصب المدير التنفيذي. ويعد سيف من المساهمين الأساسيين في بنك (المشرق) الإماراتي، ويديره ابن أخيه، عبد العزيز الغرير.

المصدر: موقع سيدي