الثلاثاء  07 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إقامة سجن خاص لأولمرت... والعفو الرئاسي محتمل

بسبب أسرار يملكها وكلمة سر النووي في إسرائيل

2015-12-30 04:54:30 PM
إقامة سجن خاص لأولمرت... والعفو الرئاسي محتمل
رئيس حكومة الاحتلال السابق

 

الحدث- تل أبيب

قال مسؤول في مصلحة السجون الإسرائيلية إنهم تلقوا تعليمات من جهاز الأمن العام "الشاباك" تفيد بالاستعداد لإجراء خطوات خاصة، بما يتعلق بالسجين المهم والخاص إيهود أولمرت رئيس حكومة الاحتلال السابق.  
 
حراسة مدى الحياة
 
الجدير بالذكر أن رئيس الحكومة في إسرائيل يحظى بحراسة خاصة مدى الحياة، وفي كل الظروف والأحوال، حتى إذا كان داخل السجن أو في المستشفى في غيبوبة مثلما حصل مع أريئيل شارون.  
 
جهاز الأمن العام ومصلحة السجون الإسرائيلية شكلت لجنة خاصة لإنهاء الاستعدادات لتهيئة قسم خاص في سجن "معناها" في وسط إسرائيل، وهناك تعليمات واضحة لمن يحق له أن يكون في هذا القسم من السجناء، بعد الخضوع لفحص أمني شامل، وذلك خشية أن يقوم أشخاص أو سجناء بابتزاز أولمرت أو التأثير عليه ليقدم أسرار دولة، علمًا أنه يملك أسرارًا كثيرة، ومنها أرقام وكلمات سر متنوعة لمنظومات وأقسام سرية للدولة الإسرائيلية، ضمنها كلمة سر تفعيل السلاح النووي الإسرائيلي، بحسب ما ينشر في وسائل إعلام لا تؤكدها إسرائيل.   
 
من ناحية أخرى، هذه المرة الاولى التي يدخل فيها رئيس حكومة إسرائيلي إلى السجن، ولم ينص القانون على أي مادة تتعلق بالأمر أو كيفية التعامل مع مثل هذه الحالة غير العادية.   
 
قانون واحد
 
تجدر الإشارة إلى أن هناك وزير مالية سابقاً ووزيرًا آخر ورئيس دولة يقبعون في السجن، وهؤلاء قد يكونون ضيوف اولمرت في سجنه، حتى لا يشعر بالملل، يقول مصدر أمني باستهزاء.
 
ويؤكد المصدر أن دخول رئيس حكومة الى السجن يعتبر وصمة عار للدولة بأن شخصًا فاسدًا قادها من جهة، ومن الناحية الثانية شرف لدولة كل مواطنيها متساوون لدى القانون، وحتى رئيس حكومة يدخل السجن إن استحق ذلك.
 
  عفو خاص
من ناحية أخرى، قال مسؤول قضائي إن امر دخول رئيس حكومة للسجن، ووضعه في قسم خاص ليس شيئًا اعتياديًا، وهناك مقترح أن يتم منح اولمرت عفوًا من رئيس الدولة، الذي بحسب القانون، يستطيع منح العفو عن سجناء، وذلك لكي تتجاوز الاجهزة الامنية مسألة فترة سجن اولمرت، والمتاعب ووجع الرأس من الامر، يقول المصدر.