الثلاثاء  09 آب 2022
LOGO

بعد السعودية: البحرين والسودان يقطعان العلاقات مع إيران

2016-01-04 02:53:18 PM
بعد السعودية: البحرين والسودان يقطعان العلاقات مع إيران

 

الحدث - وكالات

 

أثار اقتحام السفارة السعودية في طهران وإحراق أقسام من القنصلية في مشهد، أزمة دبلوماسية حادة بين الدول العربية وإيران، حيث قالت وكالة الأنباء السعودية، واس، اليوم الإثنين، إن السودان أبلغ المملكة العربية السعودية بطرد السفير الإيراني من البلاد.

 

يأتي ذلك، بعدما أعلنت مملكة البحرين، اليوم الإثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسيّيها مغادرة المنامة خلال 48 ساعة، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا.

 

وكتبت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية في تغريدة على حسابها على موقع تويتر 'البحرين تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة'.

 

ما الإمارات فقررت تخفيض التمثيل الدبلوماسي الإيراني إلى مستوى قائم بالأعمال، إضافة لتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين المعتمدين لديها.

 

وقام متظاهرون إيرانيون، أمس الأول، السبت، بإنزال العلم السعودي من مبنى القنصلية في مدينة مشهد، وقاموا بحرق قسم من المبنى، وتحطيم جزء من نوافذه.

 

وقام ناشطون بنشر فيديو لإحراق القنصلية، إذ قاموا برميها بألعاب نارية، ما أدى لأن تشتعل النيران في المبنى.

 

وفي العاصمة طهران، اقتحم المتظاهرون مقر السفارة السعودية، بعدما اجتازوا أسوار السفارة العالية، وقاموا بحرق صور الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الراحل سلطان بن عبد العزيز