الأحد  17 تشرين الثاني 2019
LOGO

متابعة "الحدث": كيف تتعرف على فئة الـ 200 شيقل المزيفة؟

2016-01-08 02:42:51 PM
متابعة
فئة الـ200 شيقل الجديدة

 

الحدث- حيدر دغلس

 

ما إن أعلن البنك المركزي الإسرائيلي عن بدء تداول ورقة الـ"200" الجديدة حتى تفاجأ المواطنون ببدء تداول النسخة المزيفة والمزورة منها في السوق.

 

وتحمل العملة الجديدة من فئة الـ"200" صورة الشاعر والصحفي الإسرائيلي نتان ألترمان، ويغلب عليها اللون الأزرق، لكن في الورقة النقدية ملامح على ما يبدو غير ظاهرة بوضوح للمواطن العادي، ما يسهل على أصحاب النفوس الضعاف تزوير الورقة النقدية.

 

كيف تميز العملة النقدية الأصلية من المزورة؟

 

 

لا شك أن هناك علامات أمان مشتركة لجميع الأوراق النقدية سواء الشيقل أو الدينار أو اليورو أو الدولار، وهذه العلامات يمكن لأي شخص رؤيتها، أو الأحساس بها إن كان كفيفا، أو اكتشافها عند إمالة الورقة النقدية.

 

وعند إمالة الورقة النقدية من فئة الـ200 شيقل أمام الضوء يمكن ملاحظة علامة  مائية على شكل صورة وجه مماثلة لصورة الوجه التي على الورقة النقدية وإلى جانبها القيمة المحددة وفوقها تكتل على شكل الشمعدان المؤلف من سبع فوهات وعلى اليمين قيمة الورقة النقدية المثقوبة بثقوب صغيرة جدا.

 

ومن العلامات التي تميز الورقة النقدية عن المزورة أنه على ظهرالورقة النقدية  ترى خيط الأمان بلون أزرق –بنفسجي، مندمج بالورقة النقدية ويظهر في ثلاث نوافذ يتضح من خلالها صورة الوجه والقيمة المحددة وعند إمالة الورقة النقدية يتغير لون الخيط من الأزرقق إلى البنفسجي، وإحدى علامات الامان المبتكرة هو الخط اللامع المدمج على عرض الورقة النقدية، ولكن عند إمالة الورقة النقدية يظهر ويختفي على التوالي على ظهر الخط شعار الشمعدان والقيمة المضافة.

 

وعند إمالة الورقة النقدية تظهر علامات أخرى ومنها الكتاب الذهبي مصمما على شكل كتاب مفتوح ذهبي، يغير لونه من الذهبي إلى الاخضر. وإضافة إلى ذلك هناك علامات مخفية في العملة النقدية الجديدة: وهي القيمة المحددة ومطبوعة بحبر شفاف في زاوية الورقة النقدية.

 

وعند تمرير أصبع على الورقة يمكن الاحساس بحبر نافر على جهتي الورقة النقدية الاول صورة الوجه والثاني علامات للمكفوفين والقيمة المحددة ونصوص بثلاث لغات. وهناك علامات اخرى مدمجة في الورقة النقدية ويمكن رؤيتها بواسطة عدسة مكبرة وعلامات يمكن رؤيتها في ضوء فوق بنفسجي فقط.

 

كما ان هناك ميزة في الاوراق النقدية الجديدة وهي اكثر سهولة للتعرف عليها من قبل المكفوفين وذووي النظر الضعيف. وهي تختلف عن بعضها البعض بلونها وطولها وإضافة إلى ذلك مطبوعة عل كل ورقة نقدية بحبر نافر بخطوط مزدوجة يمكن الاحساس بها بواسطة اللمس وأرقامها تكبر كلما ازدادت الورقة النقدية بكل عام.

 

والعملة الاسرائيلية الجديدة فئة الـ200 شيقل مكون تصميم وجهها من صورة الشاعر نتان ألترمان على خلفية أوراق الخريف، فيما نرى على ظهر الورقة النقدية فهو نباتات في ليلة مقمرة وكذلك أبيات من قصيدة نتان ألترمان" أغنية الصباح".