الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ذخائر عنقوديّة بيد داعش

2014-09-01 04:30:16 PM
ذخائر عنقوديّة بيد داعش
صورة ارشيفية


الحدث

 ذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم، أن مقاتلي تنظيم داعش استخدموا الذخائر العنقودية في موقع واحد على الاقل في سوريا وأن النظام السوري يستمر باستخدام هذه الأسلحة المحظورة على نطاق واسع.

ونقلت المنظمة التي تتخذ من مدينة نيويورك مقرا لها عن تقارير لمسؤولين أكراد محليين وأدلة فوتوغرافية أن مقاتلي داعش استخدموا قنابل عنقودية يومي 12 تموز/يوليو و 14 آب/أغسطس.
 
وتم استخدام الأسلحة خلال المعارك التي جرت بين التنظيم ومقاتلين اكراد محليين حول بلدة عين العرب الواقعة في ريف حلب والحدودية مع تركيا.
 
ورجحت المنظمة أن تكون هذه هي المرة الأولى التي استخدم فيها التنظيم القنابل العنقودية إلا انه لم يكن واضحا كيف تمكن من الحصول عليها.
وتحتوي القنابل العنقودية على عشرات أو مئات من القنابل الصغيرة ويمكن إطلاقها بواسطة الصواريخ او رميها من الجو، وينتشر اثر المتفجرات على مناطق واسعة دون تمييز في الطبيعة كما يمتد مفعولها في التشوه والقتل لفترة طويلة عند انفجار القنابل الصغيرة التي لم تنفجر عند شن الهجوم.
 
واعتبر مدير قسم الأسلحة في المنظمة ستيف غوس أن أي استخدام للذخائر العنقودية يستحق الإدانة، ولكن أفضل رد هو انضمام جميع الدول إلى الاتفاقية والعمل بشكل جماعي لتخليص العالم من هذه الأسلحة"
يشار إلى أن سوريا لم توقع على اتفاقية حظر إنتاج واستخدام القنابل العنقودية، التي لم توقع عليها كذلك الولايات المتحدة.
 
وطلبت المنظمة في بيانها من مجلس الأمن فرض حظر أسلحة على الحكومة السورية والجماعات المسلحة الأخرى التي ترتكب انتهاكات حقوق منهجية أو واسعة النطاق.