السبت  13 آب 2022
LOGO

نتنياهو: لن نعين سفيراً بديلاً لديان في البرازيل

2016-01-13 10:48:51 PM
نتنياهو: لن نعين سفيراً بديلاً لديان في البرازيل
السفير الاسرائيلي في البرازيل داني ديان

الحدث - وكالات

أوردت القناة الإسرائيلية الثانية تقريرًا بحسبه فقد قرر رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو المصادقة على تعيين رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية سابقا، داني ديان كسفير لإسرائيل في برازيليا حتى لو رفضت البرازيل ذلك، وأن الرد العملي الإسرائيلي على أي رفض برازيلي سيكون من خلال خفض التمثيل الدبلوماسي الإسرائيلي في البرازيل.

 

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الإبقاء على تعيين ديان وعدم سحبه رغم معارضة البرازيل للترشيح. وحتى لو عارضت البرازيل على المصادقة على ديان، ولو مؤقتا، فإن إسرائيل تنوي تعيين ديان في منصب دبلوماسي آخر، وأضاف نتنياهو أن ديان سيكون المرشح الإسرائيلي لمنصب السفير في البرازيل وأنه لن يكون هناك أي مرشح آخر.

 

واتهمت جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية في الفترة الأخيرة البرازيل بتأجيل تعيين ديان في منصب السفير في برازيليا بسبب "مقاطعته لأسباب شخصية". وفي نهاية الأسبوع الحالي تطرق ديان بنفسه إلى القضية قائلا: "السؤال حول ما إذا سأكون السفير أم لا ليست مهمة، وإنما هل سيقدر المستوطن التالي الملائم لمنصب سفير على القيام بوظيفة دبلوماسية أو أننا سنوافق على منع ترشح أي من الـ 700 ألف مستوطن لمثل هذا المنصب"، بحسب التصريحات التي أدلى بها ديان لبرنامج "التقي الصحافة" في القناة الإسرائيلية الثانية.

 

وأضاف ديان: "قبل شهر تقريبًا سادت تقديرات حول الموضوع بأن القضية ستلقى حلا وستنتهي ولذلك حافظنا على الهدوء"، وأضاف: "هم يعتقدون أن الموضوع ثنائي بين إسرائيل والبرازيل، ولكن بالذات تم ربط الموضوع بحركة مقاطعة إسرائيل. صائب عريقات مشغول في احتمالات تعييني، ويدعوني بمجرم حرب، ولذلك علينا أن نتطرق إلى ذلك".

 

وأضاف ديان "كما تعارض إسرائيل فرض علامات على المنتجات، يجب أن تعارض أيضا فرض علامات على الأشخاص"، وأضاف: "على الحكومة بحسب رأيي أن تقرر موقفها حول الموضوع". وأشار ديان إلى أنه عارض التطرق إلى الموضوع حتى الآن على أمل إيجاد مخرج وحل للقضية ولكن "فهمت أنه مبدئي وسياسي. أنا اعتقد أنني الشخص المناسب لهذه الوظيفة".

 

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد كررت أنها "ستستخدم كل الوسائل المتاحة لديها" لدفع البرازيل إلى الموافقة على اعتماد رئيس سابق لمجلس المستوطنين في الضفة الغربية سفيرًا لها في برازيليا. وانتقد ديان في مقابلة نشرتها هآرتس مؤخرا حكومة نتنياهو لعدم بذلها ما يكفي من الجهود للحصول على موافقة برازيليا على تعيينه.

 

ودايان ولد في الارجنتين وهاجر الى اسرائيل في 1971 حين كان لا يزال عمره 15 عاما، وترأس "مجلس ييشاع" لمستوطني الضفة الغربية بين العامين 2007 و2013.

 

وكانت البرازيل اعترفت بالدولة الفلسطينية في 2010، وسبق لها وأن استدعت في صيف 2014 سفيرها في إسرائيل احتجاجا على "الاستخدام غير المتكافئ للقوة" من جانب إسرائيل في الحرب التي شنتها على قطاع غزة في حينه.