السبت  04 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

واشنطن وطهران يتبادلان السجناء قبيل تطبيق "النووي"

2016-01-16 07:55:46 PM
واشنطن وطهران يتبادلان السجناء قبيل تطبيق
حسن روحاني و باراك أوباما

الحدث - وكالات

أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم السبت أنّها أفرجت عن أربعة سجناء يحملون جنسية مزدوجة، وذلك في إطار عملية تبادل سجناء، "تخدم المصالح القومية بأمر من لجنة الأمن العليا في البلاد". ولاحقاً ذكرت وكالة "أ.ب" أنّ "إيران ستفرج عن محتجز أميركي خامس لديها لا صلة له بصفقة التبادل مع واشنطن".

 

ولم يكشف البيان الذي أصدرته الهيئة القضائية عن أسماء كلّ السجناء المفرج عنهم، إلّا أنّه من بين المواطنين الإيرانيين الأميركيين الذين تحتجزهم إيران، جيسون رضيان، وهو مراسل صحيفة "واشنطن بوست" في طهران، والقس سعيد عبديني.

 

واشنطن تفرج عن إيرانيين

 

في المقابل، أفرجت واشنطن عن سبعة سجناء إيرانيين لديها في إطار تبادل مع أربعة من حملة الجنسيتين في السجون الإيرانية، بحسب ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مصدر مطلع، الذي أضاف إنّ "الإيرانيين الأربعة من حملة الجنسيتين الذين أفرج عنهم هم الصحافي جيسون رضايان والقس سعيد عبديني والعنصر السابق في مشاة البحرية أمير حكمتي ونصرة الله كوسراوي، الذي يظهر اسمه للمرّة الأولى"، في حين أكّدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" أنّ "الشخص الرابع هو رجل الأعمال سياماك نمازي".

 

من جهته، أعلن مسؤول أميركي أنّ "الولايات المتحدة عفت عن سبعة إيرانيين وأسقطت التهم عن 14 آخرين مقابل إفراج طهران عن أربعة أميركيين سجناء لديها". وقال المسؤول "عبر قناة ديبلوماسية اقيمت بهدف الإفراج عن مواطنينا الأميركيين السجناء، يمكننا أنّ نؤكّد أن إيران أفرجت عن أربعة أميركيين مسجونين في إيران هم: أمير حكمتي وسعيد عابديني وجيسون رضائيان ونصرة الله خسروي".

 

وأضاف: "لقد عفونا عن سبعة إيرانيين، ستة منهم اميركيون ايرانيون تمت ادانتهم او يحاكمون في الولايات المتحدة. كذلك، أسقطت الولايات المتحدة التهم عن 14 ايرانياً إضافيّاً".

 

ويأتي هذا التبادل في الوقت الذي يتوقع أن تطبق الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، الإتفاق النووي الذي تمّ الإتفاق عليه في تموز الماضي، ويقضي برفع العقوبات المفروضة على طهران. لكنّ مسؤولاً أميركيّاً قال: "لا علاقة لتوقيت صفقة تبادل السجناء برفع العقوبات عن إيران".