السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

قيادي بالحزب الحاكم السوداني: "إسرائيل" رقم لايمكن تجاوزه

2016-01-17 09:47:44 PM
قيادي بالحزب الحاكم السوداني:
وزير خارجية السودان إبراهيم غندور

الحدث - وكالات

أكد القيادي في “حزب المؤتمر الوطني” الحاكم بالسودان، مصطفى عثمان إسماعيل، أن إسرائيل تعتبر رقما لا يمكن تجاوزه في الشرق الأوسط، وأشار لإخضاع ملف العلاقات مع إسرائيل للدراسة مرات عدة.

 

وأيّد القيادي بالحزب ما ذهب إليه وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، حول إمكانية دراسة التطبيع مع إسرائيل وعد الأمر مقبولا وطبيعيا، وقال في ندوة بالمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الواقع يؤكد أن تل أبيب تزداد قوة في كل يوم بكافة المناحي وهي رقم لا يمكن تجاوزه في الشرق الأوسط.

 

وأكد إسماعيل، أن الحكومة ظلت تدرس ملف العلاقة مع إسرائيل من وقت لآخر، قبل أن يضيف قائلا “وتخرج في كل مرة بأن ضررها أكثر من نفعها”.

 

يذكر أن وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، ترك الباب واسعا أمام إمكانية تطبيع بلاده مع إسرائيل، الأمر الذي يشكل تراجعا في مواقف النظام الحاكم في الخرطوم، والذي كان يعتبر، في وقت سابق، مجرد الحديث عن الكيان الصهيوني بصورة إيجابية “جريمة”.

 

ويرى مراقبون في إعلان وزير الخارجية السوداني الاستعداد لدراسة التطبيع مع إسرائيل تغليبا للحكومة لمصالحها على حساب أي محددات فكرية وأخلاقية، وأنه تجسيد لتقلّبات تسجل في السياسة الخارجية للبلد.

 

واعتبر المراقبون أن استقبال الحكومة، خلال الفترة الماضية، لرئيسة جمعية الصداقة مع إسرائيل، تراجي مصطفى، وعقد لقاءات معها على مستوى رئيس الجمهورية، عمر البشير، فضلا عن إشراكها في الحوار، رغم إسقاط الجنسية السودانية عنها بوصفها “خائنة للبلاد” لتأييدها التطبيع مع الكيان الصهيوني، وزيارتها لتل أبيب، بمثابة أولى خطوات التغيير في مواقف الخرطوم من إسرائيل، بحيث تقدّر السياسية للخرطوم أن عداء إسرائيل كلّفها فاتورة باهظة لأنه يقف حجر عثرة أمام التطبيع مع أمريكا.