الأربعاء  19 حزيران 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أمير سعودي: لن نقيم أي علاقة مع اسرائيل قبل قيام دولة فلسطين

2016-01-27 11:58:38 AM
أمير سعودي: لن نقيم أي علاقة مع اسرائيل قبل قيام دولة فلسطين
صورة تعبيرية

 

الحدث- باريس

ألقى مدير "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية" الأمير تركي الفيصل، محاضرة في الأكاديمية الدبلوماسية الدولية في باريس، تحت عنوان المملكة العربية السعودية اليوم، حضرها السفير الفلسطيني في فرنسا سلمان الهرفي، وحشد من المدعوين، وطلبة الأكاديمية.

 

وتطرق الفيصل إلى الصراع في المنطقة، وأكد على الموقف السعودي الثابت من القضية الفلسطينية ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية.

 

وأشار الفيصل الى أن السعودية تعتبر المبادرة العربية التي أقرتها القمة العربية التي انعقدت في بيروت عام 2002، أساساً للتوصل الى حل دائم وعادل، كما تطرق الى موقف المملكة ودعمها للتحرك الفلسطيني والفرنسي بخصوص عقد مؤتمر دولي للسلام في المنطقة، وبحث الأمر في مجلس الأمن الدولي.

 

وشدد على أن السعودية لن تقيم أي شكل من أشكال العلاقة مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية حلاً عادلاً وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشريف، ولهذا الحل طريق واضح وهو قبول إسرائيل بتنفيذ القرارات الدولية، وخاصة تلك الصادرة عن مجلس الأمن، وكذلك الالتزامات التي تفرضها المبادرة العربية.

 

من جهة أخرى، ألقى رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، كلمة في مقر بلدية باريس في إحياء ذكرى مقتل رئيس وزراء الإسرائيلي الأسبق إسحق رابين على يد متطرف يهودي، جدد فيها الموقف الفرنسي بضرورة التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع في الشرق الأوسط، حل بين دولتين: إسرائيل وفلسطين، تعيشان ضمن حدود ومعترف بها. دولتان تعيشان جنباً الى جنب في أمن، وشعبان مقتنعان بضرورة تجاوز التعارضات بينهما وتشكيل مستقبل مشترك.

 

وقال رئيس الوزراء الفرنسي: هذا هو موقف فرنسا والذي لن تكف عن إعلانه وعن المطالبة.