الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

السبسي: المنطقة لم تعرف الاستقرار أبدًا بسبب "القضية الفلسطينية"

2016-01-27 07:16:38 PM
السبسي: المنطقة لم تعرف الاستقرار أبدًا بسبب
الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي

الحدث - وكالات

قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إنَّ المتغيرات التي تطرأ على المشهد السياسي في المنطقة "سريعة جدًا" الأمر الذي يتطلب وحدة الصف العربي، لا سيمَّا بين قيادات الدول العربية وشعوبها، مشدِّدًا على ضرورة وجود دور عربي في مختلف المحافل الإقليمية والدولية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، الأربعاء، عن السبسي في لقائه برؤساء تحرير وممثلي عدد من الصحف المحلية، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد، قوله: "المنطقة العربية لم تعرف الاستقرار أبدًا نظرًا لوجود القضية الفلسطينية.. ذلك الجرح النازف لأمتنا العربية والإسلامية"، مطالبًا الدول العربية جميعًا بالعمل جاهدة على مساندة هذه القضية ونصرتها.

 

وعن الحراك الأخير على الساحة المحلية التونسية، أوضَّح الرئيس السبسي أنَّ الثورة التونسية قامت من أجل الأوضاع الاجتماعية التي تتمثل في البطالة والفقر، غير أنَّ هذه الأسباب مازالت موجودة الأمر الذي أدَّى إلى استمرار التظاهرات والاحتجاجات، مضيفًا بالقول: "إننا مازلنا نقاوم نتائج مرحلة ما بعد الثورة".

 

وحول موقف تونس من الأزمة السعودية الإيرانية، أشار السبسي إلى أنَّ بلاده تقف إلى جانب المملكة العربية السعودية في أزمتها الدبلوماسية مع إيران، لافتًا إلى أنَّ ما قام به عددٌ من المتظاهرين من اقتحام للسفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد وإضرام النار فيهما لا يتناسب والأعراف الدبلوماسية والدولية.

 

وذكر الرئيس التونسي: "هناك دول كبرى هي من أرجعت إيران للواجهة وعلينا التعامل مع هذا الملف بواقعية"، داعيًّا إيران ودول المنطقة إلى التأقلم مع المتغيرات والمعطيات الجديدة بما يخدم مصالح دول وشعوب المنطقة.