الجمعة  03 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الجارديان: اتفاقية الشنجن قد تُعلّق لمدة عامين

2016-01-28 07:19:45 AM
الجارديان: اتفاقية الشنجن قد تُعلّق لمدة عامين
اتفاقية الشنجن قد تُعلّق لمدة عامين

الحدث-لندن

تشكل أزمة اللاجئين خطرا على اتفاقية الشنجن التي تضمن التنقل بدون جواز سفر في 26 دولة أوروبية.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن الدول الموقعة على الاتفاقية لها الحق في تعطيلها لمدة عامين في ظل الظروف الطارئة.

وكان رئيس المفوضية الأوروبية دونالد تاسك قد حذر في حديثه الأسبوع الماضي من أن التجول بحرية بين الدول الأوروبية معرض للخطر إن لم يتم التوصل إلى حل حتى قمة الرؤساء، التي ستعقد في شهر مارس المقبل، مشيرا إلى أن منطقة الشنجن لم يتبق لها سوى شهرين.

وأعطت الصحيفة في خبرها مجالا لوجهة نظر وزير الهجرة الهولندي كلاس ديكوهوف حيث ذكر ديكوهوف أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي تقدموا بطلب إلى المفوضية الأوروبية لمد فترة إجراءات الرقابة على الحدود المفروضة منذ الصيف الماضي وفيما يتعلق باحتمالية تعليق الاتفاقية لمدة عامين قال ديكوهوف:”هذا النوع من الإجراءات بات لا مفر منه”.

أما وزيرة الداخلية النمساوية جوهانا مايكل ليتن فقد علقت أثناء زيارتها لمدينة لاهاي الهولندية بأن الشنجن على وشك الانهيار. كما تفكر دول منطقة الشنجن في فرض حجر صحي على اليونان التي تعد معبر اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي.

وكانت النمسا وألمانيا والسويد قد اقترحوا إخراج اليونان من اتفاقية الشنجن بشكل مؤقت إلى أن يتم السيطرة على أزمة اللاجئين.

وأكدت الصحيفة في خبرها أن القادة الأوروبيين يشعرون بالقلق من تواصل الزيادة في أعداد اللاجئين الواصلين إلى أوروبا.

وفي حديث له مع الصحيفة قال دبلوماسي بارز في الاتحاد الاوروبي:”ليس لدينا خيارات جيدة.نحن فقط نبحث الخيارات السيئة. فالأمر الوحيد المتفق عليه هو أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر على هذا النحو”.