الجمعة  21 شباط 2020
LOGO

اسأل الحدث ما هي قصة خماسينية الشتاء التي تبدأ اليوم بـ"سعد ذابح"؟

2016-02-01 05:15:49 AM
اسأل الحدث ما هي قصة خماسينية الشتاء التي تبدأ اليوم بـ
شتاء رام الله (صورة من المنخفض الأخير)

 

اسأل الحدث

 

معظمنا سمع عن تسمية "الخماسينية" أو "السعودات" وبدء "سعد الذابح" و "سعد البلع" و "سعد السعود" و "سعد الخبايا".

 

فما هي قصة هذه التسميات والخماسينية التي تبدأ اليوم؟

 

يتكون فصل الشتاء من 90 يوماً، وينقسم في الدول العربية إلى قسمين هما: المربعانية التي تمتد أربعين يوماً تبدأ من 21 كانون الأول/ ديسمبر من كل عام،  ثم تأتي خماسينية الشتاء التي تتكون من 50 يوماً.

 

تبدأ  أيام الخماسينية من 1/ شباط  وتستمر حتى يوم الاعتدال الربيعي الذي يصادف 22 آذار/ مارس من كل عام، وتنقسم إلى أربعة أقسام بحيث يتكون  كل قسم من 12.5 يوم، والتي تُعرف بالموروث الشعبي بـ "السعودات".

 

ويروى عن سبب هذه التسمية أن جماعة قد خرجوا للغزو ومعهم شخص اسمه "سعد" فهبت عاصفة ماطرة شديدة البرد ولم ينج منهم إلا شخص واحد، ولما رجع لقومه سأله والد سعد عن سعد فأجاب لقد ذبح سعد ناقته واختبأ بداخلها لشدة البرد فابتسم الوالد لأنه تيقن أن سعداً قد نجا، ولما عاد سعد ورآه والده من بعيد قال "جاء سعد الذابح".

 

أما الفترة الثانية والتي تسمى بـ "سعد بلع"، أي أن سعداً كان يبلع أي يأكل من لحم الناقة التي ذبحها، ولهذا فهم يعتقدون أن الأرض في سعد بلع تبلع كل المطر الساقط فلا يظهر بركاً على سطح الأرض.

 

والفترة الثالثة، وبعد "سعد بلع" هي  "سعد السعود"، لأن سعدا نجا فسعد حيث يبدأ الدفء والحرارة، ولهذا يقولون في سعد السعود بدور الدم في العود، أي تحرك الدم في شرايين سعد بعد أن كان مُتجمداً من البرد. 

 

والمثل صحيح حيث إنه في أواخر شباط تنتهي فترة سبات النبات فيبدأ امتصاص الغذاء من التربة، حيث تكون قبل ذلك العصارة ساكنة وتتم تغذية النبات من المواد المخزونة.

 

والفترة الرابعة، التي تلي  "سعد السعود"، هي "سعد الخبايا" إذ تخرج جميع الحيوانات المختبئة من البرد كالأفاعي وغيرها، وفيه أيضاً خرج سعد من مخبئه فسمي سعد الخبايا. 

 

منازل القمر



هذه القصة لها علاقة مباشرة بالتقويم الهجري و ما يسمى منازل القمر:


ومنازل القمر هي مجموعة النجوم التي يقطعها القمر في دورة له تامة حول الأرض في 28 يوماً. ويرجع القمر عند تمام هذه الدورة إلى النجم نفسه الذي اتخذه أصلاً لحركته. وعدد منازل القمر 28 منزلاً ينزل القمر كل ليلة بمنزل منها من أول ليلة يهل فيها إلى أن يكمل 28 ليلة.


و منازل القمر هي :


1- الشرطين 2- البطين 3- الثريا 4- الدبران 5- الهقعة 6- الهنعة 7- الذراع 8- النثرة 9- الطرف 10- الجبهة 11- الزبرة 12- الصرفة 13- العواء 14- السماك 15- الغفر 16- الزبانا 17- الإكليل 18- القلب 19- الشولة 20- النعايم 21- البلدة 22- سعد الذابح 23- سعد بلع 24- سعد السعود 25- سعد الأخبية 26- المقدم 27- المؤخر 28- الرشا.


طبعا الفرق الوحيد بين القصتين هو عدم توازيهما دائما بنفس اليوم لتحديد بداية سعد الذابح و السبب يعود الى الفرق بين التقومين الهجري و الميلادي.