الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

روحاني: لا مشكلة في دخول الشركات الأمريكية لإيران

2016-02-02 11:11:34 PM
روحاني: لا مشكلة في دخول الشركات الأمريكية لإيران
حسن روحاني

الحدث - رويترز

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في مقابلة بثها التلفزيون اليوم الثلاثاء إن بلاده ليس لديها أي مشكلة في استثمار الشركات الأمريكية بالجمهورية الإسلامية داعيا إلى ضخ استثمارات أجنبية وتنويع موارد الاقتصاد الإيراني الذي يعتمد على النفط.

 

وقال روحاني في لقطات بثها التلفزيون الرسمي "إذا كانت الشركات الأمريكية مستعدة للقدوم والاستثمار في إيران وجلب الصناعات التحويلية إلى إيران فليس لدينا مشكلة في ذلك."


"الرئيس روحاني في طهران في 29 آب/اغسطس 2015"

 

واكد الرئيس الإيراني خلال خطابه على ضرورة التعامل مع كافة دول العالم وبناء شراكة عمل مع اوروبا في هذه الفترة، وقال ان رفع الحظر يسمح لإيران بالتعامل مع الشركات التجارية الاجنبية بصورة مباشرة، لافتا الى الفرصة التي سنحت ما بعد تنفيذ الاتفاق للتعامل مع شركات الطيران الاوروبية.

 

واكد ضرورة ان يجري تحسين اجواء العمل واصلاح النظام المصرفي فضلا عن اصلاح الاوضاع الجمركية والتامين في البلاد كما يتعين ان نشن حربا بلا هوادة على الفساد وهو ما يستلزم ان نضع ايدينا بأيدي البعض لبناء إيران وصولا الى توفير فرص العمل للشباب وتحقيق التنمية في البلاد والتنافس مع دول المنطقة والعالم.

 

ودعا روحاني في خطابه الى "الاستفادة من تجارب الدول الاخرى في مختلف المجالات بما فيها توفير فرص العمل، مشيرا الى ان جميع الدول التي نجحت في المجال الاقتصادي استطاعت ان تستقطب الرساميل الاجنبية وايجاد مشاركة كبيرة بهدف فتح الاسواق كما حصل في الصين والهند وكوريا الجنوبية".

 

وعن الاموال الايرانية المجمدة في الخارج قال روحاني "انه مهما يكون مقدار الاصول التي ستحصل عليها إيران فإننا لا نريد استخدامها بل نريد الاعتماد على الاستثمارات الاجنبية واشراكها مع الاستثمارات الوطنية والقطاع الصناعي الوطني وزج القطاع الخاص داخل الميدان والمشاركة في العملية الاقتصادية".