الأربعاء  01 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الإعلان في غزة عن تأسيس "لجنة شعبية" لإعادة إعمار ما دمرته إسرائيل

2014-09-07 07:05:00 AM
الإعلان في غزة عن تأسيس
صورة ارشيفية

 

الحدث-غزة

 أُعلن في قطاع غزة، مساء يوم السبت، عن تأسيس لجنة شعبية لإعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، التي استمرت 51 يوما.

وخلال مؤتمر صحفي، مساء السبت في مدينة غزة، قال نائب نقيب المحامين الفلسطينيين، سلامة بسيسو، إن “تأسيس اللجنة الشعبية يهدف إلى تحقيق المصلحة الوطنية العليا في إعمار غزة، وتلبية للإرادة الشعبية الفلسطينية بعيدًا عن تسييس أموال التعويضات”.

وأوضح أن “اللجنة تتكون من نقابات مهنية، ومؤسسات تعليمية ومراكز حقوقية، وهيئات اقتصادية خاصة، وممثلين عن المتضررين بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة”.

وأضاف بسيسو أن “تأسيس اللجنة يهدف للدفاع عن حقوق المتضررين بفعل الحرب الإسرائيلية والضغط من أجل توحيد الجهود، وتكامل الأدوار وتسريع الإعمار، والمشاركة في توثيق الدمار، وتوفير المعلومات والبيانات اللازمة، وإعداد الدراسات والخطط والأولويات الخاصة بالإعمار”.

وتابع: “كما ستساهم اللجنة في تقديم الدعم الفني والاستشاري والتوصيات اللازمة للإعمار، والمساهمة في الرقابة على الإنجاز والتمويل والتنفيذ وتحقيق المعايير المنشودة في التعويض، وستساهم في توجيه عملية الإعمار بما يحقق العدالة وأقصى فائدة ممكنة، وجلب مساعدات، وتمويل مشاركة جميع الفعاليات الشعبية الناشطة لإعمار غزة بعيدا عن الحزبية والتسييس″، وفقا لقوله.

من جانبه، دعا خالد أبو هلال، الأمين العام لحركة الأحرار الفلسطينية (تتبنى مشروع ما يسمى بالمقاومة)، حكومة التوافق الوطني، للبدء في إعادة إعمار القطاع، وبناء ما دمرته الحرب.

وقال أبو هلال، في كلمة له خلال وقفة تضامنية نظمتها الحركة للتضامن مع أصحاب البيوت المهدمة في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مساء السبت، إنّ “كافة الفصائل الفلسطينية ستقف إلى جانب أصحاب البيوت المدمرة”.

ومضى قائلا إن “إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة الوحدة يتطلب الإسراع الفوري في إعادة إعمار القطاع″.

وأضاف: “سنقدم كل الدعم إلى من كان الحاضنة الأساسية للمقاومة، وكان كلمة السر في انتصارنا على إسرائيل”.