الأربعاء  08 نيسان 2020
LOGO

خاص "الحدث"| معلومات عن جواز السفر الفلسطيني

2016-02-08 04:56:58 PM
خاص
جواز سفر فلسطيني

 

الحدث – خاص

 

تصدر فلسطين سنويا نحو 250 الف جواز سفر لمواطنيها سواء في الضفة الغربية أو في قطاع غزة.

 

وحسب المتحدث باسم وزارة الداخلية صلاح جابر لـ"الحدث" فإن وزارة الداخلية تصدر شهريا نحو 20 ألف جواز سفر وفي المتوسط العام تكون مع نهاية كل سنة اصدرت نحو ربع مليون جواز سفر.

 

ويشير جابر أن إصدار جوازات السفر في الصيف يتضاعف نتيجة العطل المدرسية والإجازات السنوية مما يتضاعف عدد المسافرين.

 

تكلفة إصدار الجواز

 

يتكلف المواطن الذي يريد استصدار جواز سفر نحو 36 دينارا اردنيا يضاف اليها 10 شواقل صور و10 شواقل رسوم طلب.

وفي معرض رده على التكلفة العالية لجواز السفر يقول جابر إن رسوم إصدار جواز السفر تخضع للقانون الفلسطيني المنظم وهو قرار دولة فلسطين وليس قرارا من وزارة الداخلية.

 

أين يطبع جواز السفر

 

كثير من المواطنين يعتقدون ان جواز السفر الفلسطيني يطبع في فلسطين، لكن هذه المعلومة خاطئة، وحسب ما علمت الحدث فإن الجواز يطبع في فرنسا في شركة Imprimerie natioale ، وهي شركة متخصصة في طباعة كل ما له علاقة بالوثائق غير القابلة للتزييف.

 

كم تكلف طباعة جواز السفر

 

وأكدت مصادر "الحدث" أن تكلفة طباعة جواز السفر الفلسطيني في فرنسا للجواز الواحد تبلغ  1.35 يورو أي ان تكلفة ربع مليون جواز سفر وهو ما تحتاجه وزارة الداخلية سنويا يبلغ نحو 337.500 الف يورو، أي (مليون وثلاثة وعشرين الف وستمئة وخمسة وعشرين شيقلا) حسب سعر صرف اليورو اليوم مقابل الشيقل.

 

كم تبلغ نسبة ما تجنيه وزارة الداخلية من جوازات السفر

 

حسب المتحدث باسم وزارة الداخلية فإن رسوم الجواز الواحد هي 36 ديناراً اردنياً أي أن قيمة ما تجنيه وزارة الداخلية من خلال إصدار 250 الف جواز سفر سنويا هو 9 ملايين دينار اي 49.230.000 (تسعة واربعين مليون ومئتين وثلاثين الف شيقل) حسب سعر الصرف الدينار مقابل الشيقل.