السبت  27 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ميركل ترفض اقتراح إغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين

2016-02-16 10:09:56 PM
ميركل ترفض اقتراح إغلاق طريق البلقان أمام المهاجرين
المستشارة الالمانية انغيلا ميركل

الحدث - ا ف ب

 

رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الثلاثاء فكرة إغلاق الحدود على طريق البلقان التي تقدمت بها دول عدة في أوروبا الشرقية لمنع المهاجرين من التوجه إلى الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت ميركل في مؤتمر صحافي في برلين "هل بمقدورنا مع مقاربتنا التركية الأوروبية محاربة أسباب الهروب وتحسين حماية الحدود الخارجية؟ أم أننا سنغلق الحدود اليونانية والمقدونية والبلغارية مع كل ما سيترتب عن ذلك من عواقب على اليونان والاتحاد الأوروبي برمته وفضاء شنغن؟".

 

وأكدت "سأبذل قصارى الجهود الخميس والجمعة في قمة الاتحاد الأوروبي) لصالح الأجندة التركية الأوروبية لأ ذلك يستحق عناء المتابعة".

 

وتعترض بولندا وجمهورية تشيكيا وسلوفاكيا والمجر التي تشكل مجموعة فيزغراد منذ أشهر على حصص استقبال المهاجرين التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية، واقترحت إغلاق الحدود على طول طريق البلقان التي يسلكها مئات آلاف المهاجرين الراغبين في اللجوء.

 

وتتهم هذه الدول اليونان خاصة بعدم بذل جهود كافية لوقف تدفق المهاجرين بحرًا من تركيا المجاورة.

 

في المقابل تدفع ميركل في اتجاه تعزيز التعاون مع أنقرة من أجل مكافحة المهربين الذين ينظمون الرحلات إلى الجزر اليونانية من جهة وتحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين في تركيا كي لا يسلكوا طريق أوروبا من جهة ثانية.

 

وأكدت المستشارة أن قمة الخميس والجمعة لن تبت في اقتراحها لفرض حصص لتوزيع المهاجرين داخل الاتحاد الأوروبي، وهو اقتراح لم يلق تأييدا كبيرًا في أوروبا.

 

وقالت "سيكون من السخف أن نقر حصصًا جديدة، في حين لم يتم توزيع سوى ألف من 160 ألف لاجىء تم الاتفاق عليهم في 2015".