الأربعاء  24 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

"محدث وعاجل 2 اضافة بيان الطيراوي: سحويل يقدم استقالته وبوادر حل لازمة المعلمين

2016-02-22 04:27:14 PM
علمت الحدث من مصادر مطلعة ان الامين العام لاتحاد المعلمين الفلسطينيين أحمد سحويل قدم استقالته لدى مفوض مفوضية المنظمات الشعبية واللجنة المركزية لحركة فتح...

الحدث- رام الله

تاكيدا لما نشرته "الحدث" نقلا من مصادر مطلعة أعلن أمين عام اتحاد المعلمين أحمد سحويل، مساء اليوم الاثنين، أنه والأمانة العامة وضعوا استقالاتهم أمام مفوضية المنظمات الشعبية، واللجنة المركزية لحركة فتح.

وقال سحويل في تصريح صحفي، إنه لم يتم الرد بقبول أو رفض الاستقالة، وإن هذه الخطوة جاءت لفتح الطريق أمام إجراء انتخابات وإفراز قيادة جديدة للاتحاد، مشيرا إلى أن أعضاء الاتحاد لم يقبلوا بأن يشار إليهم وكأنهم عائق أمام حقوق المعلمين.

وأوضحت المصادر أن سحويل قدم استقالته بناء على مبادرة قدمتها الرئاسة الفلسطينية وتقضي بحل ازمة المعلمين من خلال ان يقوم رئيس الاتحاد احمد سحويل بتقديم استقالته. 

 

وبينت المصادر  ان الاتفاق يقضي بتشكل جسم يمثل المعلمين وقد شرع في تشكيله من كافة المحافظات ليقود الاتحاد الى فترة انتقالية تقوم بالتحضير لاجراء انتخابات خلال شهر ايار المقبل . 

 

واضافت ان هذه الجسم سيتولى مفاوضة الحكومة على مطالب المعلمين فيما تقوم الحكومة لحين اجراء الانتخابات بدفع 500 شيقل لكل معلم كمبلغ مقطوع. 

 

وأشارت المصادر انه في حال فتحت قناة الاتصال  بين الحكومة والاتحاد المؤقت فان هذا  الاضراب سيكون جزئيا طوال فترة التفاوض لحين انجاز مطالب المعلمين.

ووصلت الحدث بعض القوائم المنتخبة في عدد من المديريات التعليمية ومنها مديريتا  قباطية ونابلس.

مديرية قباطية:

1- سناء زكارنة 2- ايمن زكارنة 3- لؤي نزال 4- وليد ابو دياك 5- رشيد بني عودة 6- مؤيد ربايعة

مديرية نابلس

1- خليفة الخطيب 2- عصام دبابسة 3- فكري اشتية 4- هشام ظرفة 5- جمال ياسين 6- عبد السلام اشتية 7- سؤود لبادة 8- سرين ابو عيشة 9- فاتن الاسمر 10- ابتسام الملاح 11- سائدة ابو علي.

 

الطيراوي: فتح تناضل لصالح كل الشرائح وفي المقدمة المعلمين

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض المنظمات الشعبية، توفيق الطيراوي، " إن فتح لن تتخلى يوماً عن دورها في التضامن مع الشرائح المهنية والنقابية المختلفة لإنصافها وفي المقدمة مكانة ودورا المعلم الذي ربى الأجيال، وهيأ المناضلين والرجال، وعلم الأطباء والمهندسين والمحامين وأعلام السياسة والاجتماع، وضرورة توفير مقومات الحياة الكريمة والأبية لهم مادياً ومعنوياً".

 

وشدد الطيراوي خلال ترأسه لاجتماع مع أمناء الاتحادات الشعبية وأمناء سر المكاتب الحركية المركزية، واجتماع آخر مع أمناء سر أقاليم حركة فتح، وبحضور نائبه عضو المجلس الثوري ابراهيم المصري، ونائب أمين سر المجلس الثوري فهمي الزعارير، على أن فتح لن تتراجع عن دورها ومواقفها الثابتة والمتعلقة بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع في إطار الإمكانيات المتوفرة على محدوديتها وقلتها، مقدراً الظروف التي تعيشها الحكومة، ومثمناً تفهمها لغاية تنفيذ بنود الاتفاقات الموقعة مع اتحاد المعلمين عام 2013 و2016، والبحث في كيفية تطويره مستقبلاً.

 

وبعد نقاش مستفيض تم خلاله الاستماع لتفاصيل معمقة من الأمانة العامة لاتحاد المعلمين حول تطورات وتداعيات الإضراب وانتقاله في مراحل مختلفة ومتعددة بين قضايا مطلبية عادلة وتدخلات سياسية بحته، تحرف البوصلة عن هدفها الأساسي والمتعلق بكرامة المعلمين وحقوقهم المالية والمعنوية، أكد الطيراوي باسم اللجنة المركزية لحركة فتح اعتماد التوصيات التالية: أن العملية التعليمية عملية مقدسة وهي عملية متكاملة بين كافة أطراف ومكونات المجتمع، وأن استقرار العملية التعليمية هي ضمان بناء مجتمع قوي وصلب ومتماسك، قادر على مواجهة التحديات الوطنية والمستقبلية لشعبنا في معركة التحرر الوطني الذي يتقدم العلم والمعرفة على كل أسلحتها.

 

وتابع البيان: "فتح تقف إلى جانب المعلمين في مبدأ حقوقهم ومطالبهم المشروعة وحقهم في الإضراب عبر مؤسساتهم الشرعية، لأن الحياة الكريمة حق للمعلم، كما أنها توفر لشعبنا مربين أكفاء، مع إدراكنا بالواقع المالي للسلطة الوطنية"، لافتا إلى أن فتح التي أسست الاتحادات والمنظمات الشعبية، لتكون قواعد مركزية للعمل الوطني ومنظمة التحرير الفلسطينية، لن تساوم على شرعية وجود الاتحادات وقانونيتها، ولن تسمح بخلق أي من الأجسام الموازية أو تشرعها عبر وسيلة الأمر الواقع أو بأي وسيلة غير قانونية ديمقراطية وبالمقابل فإنها ستواصل تعزيز الاتحادات الشعبية بالوسائل الديمقراطية.

 

وأشاد الطيراوي بقيام رئيس اتحاد المعلمين والأمانة العامة المنتخبين ديمقراطياً عبر المؤتمر العام للمعلمين وفق الأصول النظامية، بوضع استقالة الاتحاد تحت تصرف مفوضية المنظمات الشعبية واللجنة المركزية واستعدادهم في الأمانة العامة للتحضير لانتخابات جديدة للاتحاد العام للمعلمين.

 

وأشار إلى انه يجري تهيئة كل المتطلبات القانونية عبر منظمة التحرير الفلسطينية واذرعها الرسمية، للمباشرة في انتخابات جديدة مبكرة لفروع الاتحاد في الضفة والقطاع والشتات لتجديد هياكله وانتخاب فروعه أصولاً، وصولاً لمؤتمر عام وفق نظام الاتحاد والقوانين المعمول بها لينتخب أميناً عاماً لأمانة عامة جديدة، مع التأكيد على مواصلة الاتحاد لأداء مهامه إلى حين إجراء الانتخابات.

 

وأوضح  أن كل حصة تعليمية تضيع، تعتبر خسارة لشعبنا في معركة التحرر الوطني، وفي خِضم تنافسه وإسهامه في الحضارة الإنسانية، وعليه فإن الواجب يحتم علينا تقليل حجم الخسائر دون الإجحاف بحقوق معلمينا أو المساس بالوطن.

 

وقال الطيراوي إن حركة فتح تطالب الجميع بالعودة إلى انتظام العملية الدراسية اليوم قبل الغد وعودة طلبتنا إلى مقاعد الدراسة، ومعلمينا إلى دورهم الأصيل في التربية والتعليم، وأن الحركة التي ترفض الترهيب بالرأي للمعلمين، ترفض أيضاً ترهيب التلاميذ وعدم استقبالهم في المدارس وطردهم أحياناً، حفاظاً على صورة المعلم الجليلة في أذهان طلابنا وأبنائنا، كما ترفض أي اعتقال على خلفية نقابية لكنها تطلب من الجميع احترام القانون والنظام وحق الإضراب وفق أصوله.