الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

إتفاق أمريكي روسي لوقف إطلاق النار في سوريا ابتداءاً من السبت

2016-02-22 09:40:00 PM
إتفاق أمريكي روسي لوقف إطلاق النار في سوريا ابتداءاً من السبت
باراك أوباما و فلاديمير بوتن - أخبار سوريا

الحدث - رام الله

 

أعلن الرئيسالأمريكي باراك أوباما و ونظيره الروسي فلاديمير بوتين أنه اتفقا على بيان مشترك لوقف إطلاق النار في سوريا.

 

وقال بوتين في كلمة متلفزة مساء الأثنين 22 فبراير إنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مضيفا أن المكالمة الهاتفية جاءت بمبادرة من الجانب الروسي.

 

وأشار بوتين إلى أنه خلال المكالمة، تم الاتفاق على البيان المشترك باعتبار موسكو وواشنطن ضمن مجموعة الدعم لوقف العمليات القتالية في سوريا.

 

وأكد أن "روسيا ستقوم بالعمل اللازم مع السطات الشرعية في دمشق. ونأمل أن يقوم الجانب الأمريكي بالمثل مع حلفائه والمجموعات التي يدعمها".

 

وتابع الرئيس الروسي قائلا "على جميع الأطراف أن تؤكد لنا أو للأمريكيين حتى ظهر الـ 26 من هذا الشهر موافقتها على الاتفاق"، مؤكدا أنه "باتت لدينا فرصة سانحة لوضع حد للعنف وإراقة الدماء في سوريا".

 

وكانت واشنطن وموسكو أعلنتا في وقت سابق من الاثنين عن خطط لوقف إطلاق النار في سوريا، لا تشمل تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة"، التي من شأنها أن تصبح نافذة المفعول اعتبارا من السبت القادم.

 

وجاء في بيان مشترك لواشنطن وصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية أن أطراف النزاع قد تعلن اتفاقها على الهدنة حتى منتصف النهار (12:00) حسب التوقيت المحلي لدمشق يوم الجمعة القادم، كما أن وقف القتال سيدخل حيز التنفيذ عند منتصف ليلة الجمعة السبت 27 فبراير/شباط.

 

من جهته، أعلن رئيس هيئة مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، رياض حجاب، عن الموافقة الأولية على التوصل إلى هدنة مؤقتة، بشرط أن يتم ذلك وفق وساطة دولية.

 

وطالب حجاب بتوفير ضمانات أممية لوقف القتال، وفك الحصار عن مختلف المناطق، وتأمين وصول المساعدات للمحاصرين، وإطلاق سراح المعتقلين.

 

هذا ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا.

 

 

المصدر: وكالات