الثلاثاء  23 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

ترجمة الحدث| بيتسيليم: إسرائيل تستعين بأجهزة السلطة لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين

2016-02-24 08:03:35 AM
ترجمة الحدث| بيتسيليم: إسرائيل تستعين بأجهزة السلطة لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين
تقرير بيتسيلم هموكيد

 

ترجمة الحدث

 

نشرت صحيفة جيروزالم بوست هذا الصباح تقريراً عن منظمتين غير حكوميتين في اسرائيل هما بيتسيلم وهموكيد يشير إلى تعاون أجهزة أمن السلطة مع اسرائيل في تعذيب المعتقلين الفلسطينيين وقد جاء التقرير الذي نشر تحت عنوان: NGOs charge Shin Bet with outsourcing torture to PA, state denies، ملخصا لتقرير كامل نشرت بيتسيليم ملخصه باللغة العربية ونشرته كاملاً باللغة الإنجليزية.

 

ترجمة تقرير جييروزالم بوست:

 

قامت منظمة بيتسيليم وهموكيد، وهو منظمتان غير حكوميتين في إسرئيل، يوم الاربعاء باتهام جهاز الشاباك (جهاز الأمن العام الإسرائيلي) بالاستعانة  بالسلطة الفلسطينية لتعذيب المعتقلين الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية، فضلا عن غيرها من الانتهاكات المباشرة لحقوق المعتقلين.

 

ووجهت الاتهامات أيضا إلى الجيش الإسرائيلي والشرطة ومصلحة السجون، لكن "الشاباك" حصل على نصيب الأسد من الانتقادات، مع التركيز الرئيسي على سجن "الشاباك" شيكما في الجنوب.



ونفت وزارة العدل الإسرائيلية الاتهامات الواردة في تقرير المنظمات غير الحكومية، قائلة إنها "تشوه الواقع القائم" فيما يتعلق بمعاملة المعتقلين، التي قالت انه يتوافق مع جميع المتطلبات القانونية.



ويركز التقرير أساسا على شهادات وروايات الشهود التي قدمها 116 فلسطينيا محتجزاً لأسباب أمنية ويجري التحقيق معهم في مركز شكيم، وذلك خلال الفترة التي يغطيها التقرير والممتدة من أغسطس 2013-مارس 2014، ويأتي التقرير في أعقاب عاصفة من الاحتجاجات على التعذيب المزعوم مؤخرا لليهودي اليمينيين المحتجزين.



ووفقا للتقرير، فإن ما يقارب الثلث ممن ألقي القبض عليهم، وعددهم 39، فإنه تم اعتقالهم بداية  من من قبل السلطة الفلسطينية قبل إلقاء القبض عليهم من قبل إسرائيل.



من بين 32 من الذين تم تسجيل تاريخ اعتقالهم لدى السلطة الفلسطينية، تم إلقاء القبض على 17 منهم من قبل إسرائيل بعد أقل من شهر بعد الإفراج عنهم من سجن السلطة الفلسطينية.



ومن بين المعتقلين 39 الذين تم استجوابهم من قبل السلطة الفلسطينية، ذكر 28 منهم أن الشاباك قد استجوبهم على نفس الأمور.



26 معتقلا، قالوا إن المحققين الإسرائيليين حصلوا على ملفات الاستجواب من السلطة الفلسطينية، وأن 22 حالة قالت إن المحقق كان يقول بوضوح إن لديه ملفات الاستجواب من السلطة الفلسطينية على جهاز الكمبيوتر الخاص به، وأحيانا كان يترك المعتقليين ينظرون إلى اعترافاتهم الموقعة لدى السلطة الفلسطينية.



وأضاف التقرير ادعاءات بأن "هذا التعاون يمتد أيضا إلى تزويد الشاباك بمعلومات تم الحصول عليها عن طريق التعذيب الشديد على يد جهاز الأمن الوقائي في السلطة الفلسطينية."



ومن بين الذين اعتقلوا سابقا من قبل السلطة الفلسطينية، 14 قالوا انهم تعرضوا للتعذيب أثناء الاستجواب، وذكر 10 أنهم تعرضوا للضرب. سبعة وصفوا التقييد وأوضاعا مؤلمة. وذكر أربعة أنهم ظلوا محتجزين في غرفة التبريد لفترات طويلة من الزمن؛ ثلاثة أفادوا بأنهم ظلوا محتجزين في الحبس الانفرادي لفترات طويلة ... اثنين قالوا انهم ظلوا معلقين من أيديهم لفترات طويلة.

 

بعد ذلك، بتسيلم وهموكيد: مركز الدفاع عن الفرد قال إن "المحققين الإسرائيليين كانوا وعلى ما يبدو على بينة من التعذيب الذي قد تعرض له المعتقلون ي مرافق السلطة الفلسطينية."



ووصف عدي 'عواودة، وهو طالب يبلغ من العمر 21 عاما من الكرمة، تجربته على النحو التالي: "القي القبض علي من قبل السلطة الفلسطينية لمدة 70 يوما. وفي الوقائي [قوات الأمن] كان هناك تعذيب جسدي ونفسي ... ثم وضعوني في ما نسميه الثلاجة - غرفة صغيرة حوالي 90 سنتيمترا عرضا ومترين طولاً، ويضعونك هناك حافي القدمين، مع ملابس رقيقة جدا، وفي مواجهة تيار من الهواء البارد جدا. "



وبشكل واضح، اعترف التقرير أنه "لا يمكننا التأكد من المعلومات التي في حوزتنا ما إذا كانت السلطة الفلسطينية بدأت أساليب الاعتقال والاستجواب أو ما إذا كانت إسرائيل مسؤولة عن طلب الاعتقال والاستجواب تحت التعذيب لأشخاص معينين".



في حين علمت الجيروزاليم بوست أن الدولة "إسرائيل"، من المحتمل أن لا تتجاوب مع الادعاء في التقرير لأنها تعتبر المؤسسة تفتقر بشكل صارخ للمصداقية، كما كان هناك هدوء تام من الدولة "إسرائيل" على ادعاء تداخل في التقرير.



والادعاء بشأن التضارب والتداخل في التقرير كالتالي: "فإنه يعود إلى السبب - وكما هو مبين بوضوح من خلال إفادات ثلاثة من المعتقلين المنصوص عليها في هذا التقرير - أن المحققين على علم بأن مادة الاستجواب، التي قدمت لهم من قبل السلطة الفلسطينية، تم الحصول عليها تحت قسوة التعذيب. وفي هذه الحالات، وفإن محققي الشين بيت يدركون أن المعلومات المستخدمة تم الحصول عليها من خلال الأساليب غير قانونية ".



وذكر التقرير "إن حظر التعذيب لا يقتصر على أرض بعينها: يجب على أي بلد أن لا تنفذ التعذيب، أو تستخدم معلومات تم الحصول عليها عن طريق التعذيب، حتى ولو تم ذلك خارج أراضيها."



وأشار التقرير إلى أنه في نوفمبر 2009، أدين 22 من عملاء وكالة المخابرات المركزية لأول مرة في تورطهم في عمليات الترحيل الاستثنائي من قبل القاضي الإيطالي "لخطف شخص في إيطاليا ونقله إلى مصر، حيث سجن وعذب."



وبالإضافة إلى ذلك، قال التقرير إن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد قضت في ديسمبر 2012 أن جميع الإجراءات التي اتخذت ضد المواطن الألماني خالد المصري كانت غير قانونية. واختطف المصري من قبل الشرطة المقدونية الذين سلموه إلى عملاء المخابرات المركزية الامريكية التي نقلته إلى أفغانستان، حيث تعرض لتعذيب شديد على أيدي المحققين المحليين.


وفي يوليو 2014، قضت نفس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أن بولندا قد انتهكت التزاماتها بموجب الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان من خلال السماح لوكالة الاستخبارات المركزية تعذيب المعتقلين في منشأة سرية في البلاد في عامي 2002 و 2003.



ولم تكن هناك توضيحات مباشرة أو غير مباشرة من الدولة حول ما إذا كان يعتقد أنها ملتزمة بالاتجاه الجديد من الأحكام الصادرة عن المحاكم الأوروبية أو ما إذا كانت هي حرة في استخدام أدلة تم الحصول عليها من قبل طرف ثالث مثل السلطة التي تعذب المعتقلين - من دون التنسيق مع إسرائيل.



في جوانب أخرى، كان تقرير مماثلا للتقارير السابقة التي رفعتها اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل (اللجنة العامة ضد التعذيب)، والتي كانت الناقد الرئيسي لأساليب الاستجواب الإسرائيلية على مر السنين.



والانتقاد العام، هو اتهام الشاباك وغيرها من الأجهزة باعتقال واحتجا كبدوا المعتقلين "وحرمانهم من النوم، وأحيانا لعدة أيام في وقت واحد؛ وتقييد اليد والقدم إلى كرسي، مع تقييد حركة لساعات حتى النهاية. التعرض للصراخ والسباب والتهديد والبصق، والإهانات. التعرض للبرد الشديد والحرارة "، ومجموعة من القضايا الأخرى.



أحد الجوانب في التقرير مماثلة لأحدث تقارير اللجنة العامة ضد التعذيب، وذلك بالتحول من التركيز على زعم التعذيب الكامل للمعتقلي لخفض درجة "سوء المعاملة واللاإنسانية، والمعاملة المهينة، في بعض الأحيان حتى تبلغ حد التعذيب."



والجدير بالذكر أن التقرير للا يتهم فقط أجهزة الدولة التي تقوم بالاعتقال والتوقيف بالتواطؤ في إساءة معاملة المعتقلين، ولكنه يؤكد أيضا أن هنالك سياسة ومنهجية مدعومة من قبل "سلطات الدولة (اسرائيل) بدءا من محكمة العدل العليا لمكتب النائب العام للدولة" والتي تعطي الموافقة علنا ​​ أو تغض الطرف عن ذلك.



وقد ردت وزارة العدل (الإسرائيلية) قائلاة: "إن التقرير قد كتب بطريقة مغرضة وعلى أساس عينة غير الإحصائية وأنه لأول وهلة يبدو أنه تم اختيارها لتشويه الواقع الحالي للعلاج في مركز الاحتجاز. "

 


وتابعت: "الشاباك يعمل وفقا للقانون ... بهدف إفشال استباقي ومنع الأنشطة غير القانونية التي تهدف إلى الإضرار بأمن الدولة".



"وخلال استجوابهم، يتلقى محققو الشين بيت الحقوق الكاملة التي تحق لهم بموجب القانون الإسرائيلي والاتفاقيات الدولية التي دولة إسرائيل طرف فيها،" جاء في الرد.