الجمعة  20 أيلول 2019
LOGO

أخبار حالة طقس فلسطين لليوم وغدا ..وشهر شباط في الأمثال

2016-02-27 05:24:34 AM
أخبار حالة طقس فلسطين لليوم وغدا ..وشهر شباط في الأمثال
شباط ما عليه رباط (أمثال فلسطينية من فلسطين مع الحدث)
 

الحدث- القدس

 

من أخبار طقس فلسطين لهذا اليوم الموافق السبت 27 شباط 2016، فرح واستعداد العجائز لرحيل شهر شباط. 

 

لماذا العجائز، لأنهن، وكما يقول الموروث الشعبي، كن أكثر فئة تتعرض للوفاة خلال شهر شباط نظراً لكبر سنهن، ولأن شهر شباط من الأشهر الباردة، ولأنه لا تتوفر فيه وسائل التدفئة الكثيرة قديما والتي نعرفها حالياً، كما تكثر فيه الأمراض.  

 

فلا عجب إذن أن تكون من بين أشهر الأمثال التي تقال على ألسنة العجائز حتى اليوم: "راح شباط الخباط لا أخذ مني عنزة ولا رباط". 

 

أو مثله القول:"شباط بلف العجوز بالبساط"، لذلك يلخص المثل أن "شباط عدو العجايز".

 

وكثرة الأمثلة الشعبية فيما يتعلق بشهر شباط الذي يعرف أيضا بتقلبه، فأحيانا يكون شديد البرودة، وأحيانا نشتم رائحة الصيف فيه، فقيل عنه:" مثل شباط، ما على كلامه رباط"، وهو مثال يقال فيمن يغير كلامه ورأيه، فلا يُمسك من لسانه.

 

ونقول أيضا: "مثل شباط كل ساعة برأي." أو حين نقول:"مثل شباط بعير وبيستعير وبيضل ناقص."

 

ولأنه في شهر شباط ليس من السهل الاستقرار على حالة الطقس، فقيل: "حلف شباط وطلق ما يخلي غسيل ع الحبل معلق".

 

وكما وقد شبه بعض الرجال به: "الزلام مثل شباط ما عليهم رباط".

 

ويعتبر شباط مقدمة أيضا للصيف، فيقال "شباط شبطنا وربطنا وروايح الصيف أجتنا"، وذلك لأن شمسه تكون شديدة، وقيل فيها: "شمس شباط بتسوي الراس مثل المخباط"، والمخباط هي عصا غليظة طويلة وثقيلة تستخدم لتنظيف الصوف من قبل العجائز.

 

وهي مثل المثل القائل:"شمس شباط بتعلم على البلاط". 

 

لذلك كان الناس قديما لا يفضلون شمس شهر شباط ويظهر ذلك في المثل: "شباط غيمه وهواه أحسن من شمسه وشتاه".  أو "شمس شباط لكناتي".

 

 

أخبار الطقس ليوم السبت

 

رغم الانخفاض الذي سيطرأ على درجات الحرارة اليوم إلا أنها ستكون أعلى من معدلها السنوي بنحو 5 درجات. 

 

لذلك، فإن النهار سيكون لطيفاً، مع تشكل بعض الضباب صباحاً. 

 

أما ساعات الليل فستكون باردة نسبياً.

 

أخبار الطقس ليوم الأحد

 

في يوم الأحد الموافق 28 شباط، ستعود درجات الحرارت إلى الارتفاع مجددا لتصبح أعلى من معدلها السنوي بـ 7 درجات.

 

وعليه، يكون الطقس أيضاً لطيفا خلال الساعات النهار، لكنه باردٌ نسبياً ليلاً. وستظهر سحب عالية.

 

والرياح ستكون شمالية شرقية إلى شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة.