الأحد  29 آذار 2020
LOGO

مجلس إدارة ‏‏"أيبك" ‏يوصي بتوزيع أرباح على مساهمي الشركة

2016-02-27 06:29:22 PM
مجلس إدارة ‏‏
الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك"

الحدث-رام الله

أعلن السيد طارق العقاد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك" عن توصية مجلس إدارة أيبك للهيئة العامة القادمة بتوزيع أرباح على مساهمي الشركة بنسبة 5% نقدي و5% أسهم مجانية; 3 مليون دولار أمريكي و3 مليون سهم مجاني على التوالي.

جاءت هذه التوصية بعد إصدار نتائج الشركة المالية الأولية غير المدققة للسنة المالية 2015 حيث تمكنت مجموعة أيبك من تحقيق إجمالي مبيعات بقيمة 542,18 مليون دولار أمريكي. وقد بلغت صافي الأرباح بعد الضريبة 12,41 مليون دولار أمريكي بنمو نسبته 9,4% عن العام السابق، حيث بلغت حصة مساهمي أيبك من هذه الأرباح 7.17مليون دولار أمريكي.

وصرح العقاد أن أيبك وشركاتها التابعة عملت خلال العام 2015 في ظل تحديات سياسية واقتصادية في فلسطين وخارجها ولكن بالرغم من هذه التحديات تمكنت المجموعة من تحقيق نتائج جيدة، مشيراً بأن أغلبية شركات المجموعة قد حققت إنجازات وتطورات هامة; حيث قامت الشركة الوطنية لصناعة الألمنيوم والبروفيلات (نابكو) بافتتاح شركة تابعة لها في الأردن لتوسعة قاعدة البيع في السوق الأردنية والأسواق الإقليمية. وافتتحت الشركة الفلسطينية للسيارات معارضها الجديدة الخاصة بسيارات Fiat وFiat Professional وAlfa Romeo في مدن رام الله وبيت لحم وجنين. وعلى صعيد تطوير المنتجات والخدمات، قامت شركة سنيورة بتطوير منتجات جديدة لزيادة القدرة الإنتاجية للشركة من خلال بناء وتأهيل خط جديد لإنتاج كافة أنواع اللحوم المجمدة في مصنعها في الأردن بالإضافة الى تشغيل خطوط جديدة لمنتجات الشرائح الجاهزة.

كما قامت سنيورة بتفعيل الفرع التجاري لتسويق منتجاتها في السوق الإماراتي وبقية أسواق دول الخليج. وواصلت الشركة العربية لمراكز التسوق (برافو) استراتيجية التطور والعمل بجهد متواصل لتجهيز الفرع الجديد لمراكز التسوق برافو في نابلس والذي من المتوقع افتتاحه خلال الربع الثاني من العام 2016 وسيكون الأضخم في فلسطين وسيغشل أكثر من 100 موظف/ة، وسيشمل إلى جانب السوبر ماركت، مرافق تجارية وخدمات ترفيهية ومطعم ومقهى، ومنطقة ألعاب للأطفال، وغيرها من المرافق الخدماتية. أما شركة يونيبال للتجارة العامة فقد حافظت على موقعها الريادي في السوق المحلية باعتبارها الموزع الحصري لأهم الوكالات العالمية، كما وقامت يونيبال بتوسيع القسم الخاص بالأغذية في مخازن التوزيع الرئيسية وبذلك زيادة استيعاب مركز التوزيع ليتماشى مع الخطة الاستراتيجية للشركة.

وحول أداء سهم أيبك في بورصة فلسطين، أشار العقاد الى قرار البورصة بنقل إدراج أيبك من السوق الثانية الى السوق الأولى اعتباراً من 12 ابريل من العام 2015 تجاوباً مع الأداء المالي لأيبك ونشاط التداول على السهم منوهاً أنه تم تصنيف النشاط على سهم أيبك مع نهاية العام 2015 ضمن أداء أفضل الشركات في بورصة فلسطين، حيث تبوأ المركز الخامس من حيث كمية الأسهم المتداولة والمركز السادس من حيث قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 7,74% و 4,52% على التوالي من قيمة التداول الكلية في البورصة. أما من حيث القيمة السوقية فقد شكّلت أيبك 2% من القيمة السوقية الكلية للبورصة محتلة بذلك المرتبة العاشرة. فيما كان معدل دوران سهم أيبك للعام 2015 هو 22,61% في حين بلغت النسبة الكلية لكافة الشركات المدرجة 10,48%.

وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية، أشار العقاد الى أن أيبك قد وقعت اتفاقيات متوسطة الى طويلة المدى مع عدد من المؤسسات العاملة في مجال التعليم والثقافة وريادة الأعمال وتنمية الشباب ورعاية الأطفال، إضافة الى تقديم المساعدات الانسانية، حيث بلغت قيمة التبرعات في العام 2015 حوالي نصف مليون دولار أمريكي.