الإثنين  23 أيلول 2019
LOGO

متابعة "الحدث"| تقرير استخباراتي إسرائيلي: احتمالات الحرب منخفضة هذا العام

2016-03-05 04:08:04 PM
متابعة
جيش الاحتلال الإسرائيلي - تصوير رويترز

 

الحدث- ناديا القطب

 

قال تقرير استخباراتي إسرائيلي نشرته صحيفة "الجيروزالم بوست" اليوم السبت، إن احتمالات الحرب هذا العام منخفضة.

 

ويظهر تقرير التقديرات الاستخباراتية الوطنية الإسرائيلية لعام 2016، أن احتمالات الحرب على جميع الجبهات من غزة، إلى لبنان وسوريا، تبدو منخفضة، فلا حزب الله ولا حماس لديهما خطط للشروع في حرب ضد إسرائيل.



وتمت صياغة التقرير الاستخباراتي من قبل قسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية مع مدخلات من إدارات البحوث في الموساد ووكالة الأمن الداخلي الشين بيت.



وبحسب التقرير، فإنه منذ آخر حرب اندلعت مع حزب الله، أصبح الحزب متورطاً أكثر من أي وقت مضى في الدفاع عن بشار الأسد، فلديه فرقة دائمة مما يصل إلى 7,000 عنصر، يقاتلون إلى جانب إيران في سوريا.

 

أما فيما يتعلق بحماس، فيشير التقرير إلى أنه وعلى الرغم من أن حماس لا تريد الإنجرار إلى جولة جديدة من الحرب مع إسرائيل لأنها ليست على استعداد لذلك، إلا أن التقرير يشير إلى أنها تبذل جهوداً لتحسين استعداداتها لأية حرب متوقعة مع إسرائيل.

 

وبحسب التقرير، فإن حماس لم تشف بعد من آثار حرب عام 2014، والتي ألحقت خسائر فادحة بالقدرات العسكرية لها، والأهم من ذلك، تسببت في أضرار بالغة للسكان المدنيين.



ويُشير التقرير إلى أنه منذ ذلك الوقت، تم إطلاق 24 صاروخاً من غزة على جنوب إسرائيل، ولكنها جميعا سقطت في مناطق مفتوحة ولم تتسبب في وقوع إصابات أو أضرار.


 

ويوضح التقرير أن سياسة الردع باتت تؤتي مفعولها في العمل عمل على حد سواء حزب الله وحماس. ومع ذلك، تقول مصادر عسكرية رفيعة المستوى إن "الردع لن يستمر إلى الأبد "، فهو أمر بعيد المنال.