الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

آخر وزراء خارجية مبارك قد يصبح أمين عام جامعة الدول العربية

2016-03-05 08:52:06 PM
آخر وزراء خارجية مبارك قد يصبح أمين عام جامعة الدول العربية
وزير الخارجية المصرية الأسبق أحمد أبو الغيط

الحدث - رام الله

 

قالت صحيفة "اليوم السابع" المصرية نقلا عن مصدر دبلوماسي خليجي رفيع المستوى إن وزراء الخارجية العرب يستعدون لاعلان أحمد أبو الغيط - وزير الخارجية المصري الأسبق، وآخر وزير خارجية في عهد الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، أمينا عاما لجامعة الدول العربية ليخلف نبيل العربي في هذا المنصب.

 

وبحسب الصحيفة سيتم الاعلان في اجتماع وزراء الخارجية العرب يوم الخميس المقبل في القاهرة، ويعقد مجلس الجامعة العربية بشكل غير اعتيادي لوزراء الخارجية بناء على طلب مصر لتعيين أمين عام جديد لجامعة الدول العربية نظرا لتأجيد انعقاد القمة العربية بدورتها السابعة والعشرين الى شهر تموز/ يوليو المقبل في موريتانيا.

 

وقال المصدر للصحيفة إن هناك إجماع في دول الخليج على شخص أحمد أبو الغيط الذي يتمتع باحترام ومقدرة من الجميع. وقال: "أنا على يقين أن جميع الدول العربية ستوافق على ترشيح أبو الغيد لمنصب الأمين العام للجامعة العربية".

 

من جانبه قال محمد العرابي، وزير الخارجية المصرية الأسبق، أن أحمد أبو الغيط، سيكون الشخصية الأوفر حظا لتولي منصب الأمين العام لجماعة الدول العربية خلفا للدكتورر نبيل العربي، لما يمتلكه من قدرات سياسية ودبلوماسية كبيرة.

 

وعمل أبو الغيط في وزارة الخارجية لمدة 42 عاما بعد تخرجه من جامعة عين شمس مع بكالوريوس بالتجارة عام 1964، فتولى شتى المناصب في الوزارة، حتى تم تعيينه عام 1984 سفير مصر لدى الأمم المتحدة، وتولى إدارة الوزارة عام 1991. ثم تولى منصب مساعد وزير الخارجية عام 1996، حتى عام 1999 حين أعيد لمنصب مندوب مصر الدائم في الأمم المتحدة، وفي تموز/ يوليو من عام 2004 عين وزيرًا للخارجية ليخلف أحمد ماهر بالمنصب.

 

وكان أبو الغيط آخر وزير خارجية في عهد الرئيس المصري المخلوع محمد حسني مبارك، وشهد اندلاع ثورة 25 يناير التي بدأت كاحتجاجات شعبية وانتهت بخلع مبارك. كما اتهم الشباب المصري حينها بالعمالة لصالح أمريكا

 

ويذكر له قوله في حينها إن "المخاوف من انتقال ما أطلق عليه العدوى التونسية إلى دول عربية أخرى هي مجرد كلام فارغ"، معتبرا أن لكل مجتمع ظروفه التي لا تتشابه مع المجتمع التونسي. واعتبر ان نتائج انتخابات مجلس الشعب في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 والحديث عن انتقال الحكم بالوراثة في مصر أو عدمه من الأسباب التي أدت الى الثورة.

 

 

المصدر: اليوم السابع