الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

موقع عبري: أيام صعبة تنتظر إسرائيل

2016-03-09 06:30:38 PM
موقع عبري: أيام صعبة تنتظر إسرائيل
مشاهد من انتفاضة الأقصى

 

الحدث- القدس

 

اعترف "آفي يسسخروف" محلل الشئون العربية بموقع "walla" العبري، بفشل إسرائيل في القضاء على انتفاضة السكاكين الفلسطينية، معتبرا أن أياما صعبة تنتظر إسرائيل.

 

وقال "يسسخروف" في تقرير بعنوان: "الموجة" تأبي الانكسار..انتفاضة المنفردين لا تزال هنا- وستصبح أكثر صعوبة"، :"معدل الهجمات أمس وصباح اليوم الأربعاء، تؤكد فقط إلى أي مدى الانتفاضة الثالثة بعيدة عن الانتهاء، مازال هناك من يصر على هذه الظاهرة بـ"الموجة"، لكن على أمل يائس أن تمر".

 

واستطرد :"لكن 5 شهور ومزيد من الهجمات، في كل أسبوع، وأحيانا أكثر من هجوم في اليوم الواحد، دون أي أفق سياسي أو توقعات سياسية متفائلة، توضح إلى أي مدى في ننتظر أياما صعبة وربما أكثر صعوبة مما عرفنا بالأمس".

 

المحلل تابع وفي لهجة يائسة: "ذهبت الشرطة أمس إلى أن زيارة نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن لإسرائيل ربما تكون الدافع لسلسلة الهجمات، لكن، إذا كانت الأمور هكذا، فكان بالإمكان في كل أسبوع تمييز مثل هذه الدوافع، ربما يتعين علينا وقف الحديث عن "دوافع"، والحديث عن واقع أمني لا يمكن أن يتغير قريبا".

 

ورأى أنه في مقابل الصعوبة التي تواجهها حركة المقاومة الإسلامية حماس في محاولة إقامة بنية تحتية لتنفيذ هجمات داخل إسرائيل، بسبب قدرة منظومة الأمن الإسرائيلية والفلسطينية على إحباط تلك المحاولة، فإن منفذي الهجمات أمس الذين جاءوا من قرية قريبة من قلقيلية ومن قرية قريبة منها تسمى الزاوية ومن العيساوية القريبة من القدس لم يكونوا معروفين لدى الأجهزة الإسرائيلية قبل الهجمات.

 

المشكلة بحسب "يسسخروف"، هي أن يد جهاز الأمن العام الإسرائيلي المعروف بـ"الشاباك" وأجهزة الأمن الفلسطينية مغلولة في تقديم المساعدة، عندما يدور الحديث عن ألئك المهاجمين الشبان، أو الذين يطلق عليهم "الذئاب المنفردة"، فهم لا ينطلقون من بنية حزبية ولا يعتدمون على تمويل من الخارج، لذلك فإن قدرة الاستخبارات على كشفهم من البداية تكاد تكون معدومة.

 

تأتي الهجمات الثلاثة التي وقعت أمس، والرابعة صباح اليوم، تحديدا بعد فترة سجل فيها انخفاض في متوسط عدد الهجمات خلال الأسابيع الماضية مقارنة بشهور ماضية نفذ فيها نحو 20 عملية في الأسبوع.

 

وختم "يسسخروف" بالقول: "ربما يجب أن يكون ذلك نقطة صغيرة من الضوء في خضم هذا الظلام: رغم كل الهجمات وتبادل الاتهامات بين الأطراف، وحتى التهديدات التي تلمح بها إسرائيل على السلطة الفلسطينية، فإن التنسيق الأمني مستمر - بل ويتحسن".

 

موقع "walla” الإسرائيلي نشر وصية عثر عليها في جيب شهيد، يطلب فيها السماح من والدي، طالبما منهما أن يذكرا مساوئه كي "يسامحه الله عليها ويكسب أجرها".