الإثنين  20 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية بتوافق تام

2016-03-10 09:29:42 PM
أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية بتوافق تام
جامعة الدول العربية

الحدث - رام الله

 

قالت مصادر دبلوماسية قبل قليل إنه تم التوافق خلال الجلسة المغلقة لوزراء خارجية العرب على مرشح مصر لمنصب أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، مع تحفظ قطر على القرار.

 

وعطلت دولة قطر في وقت سابق بشكل مفاجئ اختيار الامين العام الجديد للجامعة العربية بعد ان اعترضت على المرشح المصري وزير الخارجية الاسبق احمد ابو الغيط بحجه "مواقفه العدائية" السابقة ضد الدوحة، حسب ما قال دبلوماسيون عرب.

 

وعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا غير عادي الخميس بالقاهرة لانتخاب امين عام جديد للجامعة العربية خلفا لنبيل العربي الذي أعلن عدم رغبته تجديد ترشيحه.


 

ورشحت مصر احمد ابو الغيط، اخر وزير خارجية ابان عهد حسني مبارك (2004-2011)، لمنصب الامين العام للجامعة العربية. وهو المرشح الوحيد للمنصب.

 

وقال ثلاثة دبلوماسيين عرب يحضرون الاجتماع في القاهرة ان دولة قطر ضد اختيار ابو الغيط لان له "موقف عدائية" ضد الدوحة.

 

وحدث الخلاف في الاجتماع التشاوري المغلق لاختيار الامين العام.

 

وقال وزير الدولة الاماراتي للشؤون الخارجية انور بن محمد قرقاش الذي يدير الجلسة العامة ان "الجلسة التشاورية قائمة حاليا بين الوزراء" العرب، دون ان يفصح عن مزيد من التفاصيل.

 

وفي غياب الاجماع على المرشح المصري، فان مصر تبدو مصممة على طرح مسالة اختيار الامين العام الجديد للتصويت.

 

ويتوجب على ابو الغيط الحصول على ثلثي اصوات اعضاء الجامعة العربية الـ 21. وعضوية سوريا معلقة في الجامعة العربية.

 

توترت العلاقة بين مصر وقطر إثر اطاحة الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي في تموز/يوليو 2013.

 

وتتهم القاهرة الدوحة بدعم جماعة الاخوان المسلمين المحظورة في مصر والتي تتعرض لحملة قمع شرسة اعترضت عليها قطر أكثر من مرة.

 

 

ويأتي ترشيح مصر لأبو الغيط بعدما أعلن الأمين العام الحالي للجامعة نبيل العربي نهاية الشهر الفائت رغبته في عدم تجديد ولايته التي تنتهي في 30 حزيران/يونيو المقبل.

 

وجرى العرف على ان يكون الامين العام للجامعة من دولة المقر التي كان كل الامناء منها منذ تأسيسها العام 1945 باستثناء مرة واحدة فقط تولى فيها التونسي الشاذلي القليبي هذا المنصب عقب نقل مقر هذه المنظمة الاقليمية الى تونس إثر توقيع مصر اتفاقيات كامب ديفيد مع اسرائيل في العام 1978.

 

 

المصدر: فرانس بريس