الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

محمد السادس يقرر التخلي عن تنظيم القمة العربية القادمة

2016-02-19 09:24:29 PM
محمد السادس يقرر التخلي عن تنظيم القمة العربية القادمة
ملك المغرب محمد السادس

الحدث - وكالات

قررت المملكة المغربية اليوم الجمعة، عدم تنظيم الدورة العادية للقمة العربية التي كانت مقررة بمدينة مراكش في شهر نيسان/ابريل القادم.

 

وأعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أنه بأمر من الملك محمد السادس، أبلغ وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، الأمين العام لجامعة الدول العربية، "قرار المغرب بإرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية".

 

وذكر بيان الوزارة أن "هذا القرار اتخذ تماشيا مع ميثاق الجامعة، وعلى أساس مشاورات مع عدة دول عربية شقيقة، وبالنظر إلى التحديات الراهنة التي يواجهها العالم العربي اليوم، فإن اجتماع القمة العربية لا يجب أن يكون غاية في حد ذاته".

 

وأضاف البيان أن الظروف الموضوعية لضمان نجاح القمة غير متوفرة حاليا.

 

وذكرت وزارة الخارجية في البيان ذاته أن "المغرب سيواصل عمله الدؤوب في خدمة القضايا العربية العادلة ومحاربة الانقسامات الطائفية التي تغذي الانغلاق والتطرف".

 

وكانت الأمانة العامة للجامعة العربية، قد أعلنت تعديل موعد عقد القمة العادية، المقررة بمدينة مراكش، من 29-30 آذار/مارس المقبل، إلى 7-8 نيسان/أبريل من العام الجاري، بناءً على طلب الدولة المضيفة.

 

يشار الى أن القمة العربية الدورية التي يحضرها الملوك والرؤساء العرب تعقد في آذار/مارس من كل عام، إذ عقدت القمة الأخيرة في مدينة شرم الشيخ المصرية، يوم 26 من الشهر نفسه.