الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

التراجع عن مشاركة فيلم "فيلا توما" في مهرجان الاسكندرية السينمائي، ومنع دخول مخرجته للمشاركة في المهرجان

2014-09-10 08:41:44 PM
التراجع عن مشاركة فيلم
صورة ارشيفية

الحدث: القاهرة حصري

بعد اقراره أن يكون فيلم الافتتاح لمهرجان الاسكندرية السينمائي، وتبليغ المخرجة سهى عرّاف بهذا القرار، الغي وضعه بداية بأن يكون فيلم الافتتاح، وبعد حالة جدل سينمائي وثقافي واسع، تم بحسب مصادر خاصة لـ "الحدث" إلغاء مشاركته كلياً في المهرجان، وعدم السماح بدخول مخرجته مصر لحضور المهرجان. و لم يصدَر أي بيان رسمى من إدارة المهرجان لتوضيح أمر مشاركته من عدمها.

وكانت إدارة لمهرجان قد تراجعت في تصريح صحفي لها، عم مشاركة الفيلم في يوم الافتتاح، واستبداله بفيلم فرنسي، خاصة وأنها أقرت فرنسا ضيف شرف هذه الدورة.

ووصلت حالة الجدل حول مشاركة هذا الفليم، المختلف حول هويته إن كان فلسطينياً أم إسرائيلياً، حد الاتهامات المتبادلة بين رئيس المهرجان "الأمير أباظة" وبعض أعضاء الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، ومنهم الناقد المصري المعروف طارق الشناوي، إلى ذهب إلى كتابة مقالاً يؤكد فيه أن مشاركة الأفلام الفلسطينية الآتية من الداخل الفلسطيني "عرب الـ48" لا يصلح أن يكون قراراً فردياً لما يحمله من مخاطر، ويفتح باباً واسعاً للجدل.

وعلمت الحدث من مصادر مطلعة أن الفيلم المنتج بتمويل من قبل صندوق "السينما الإسرائيلي" لم يقر من قبل لجنة الرقابة المصرية للأفلام، وأن تصريح السماح للمخرجة "سهى عرّاف" لم يصدر حتى لحظة كتابة هذا التقرير، والتي تأتي قبل اطلاق المهرجان بدقائق، علماً بأن بطلة الفيلم الفنانة " نسرين فاعور" قد وصلت قبل لحظات إلى مكتبة الأسكندرية مكان افتتاح المهرجان.

وفي تصريح غريب ومتناقض قال الكاتب محمد قناوي مدير المهرجان، لـصحيفة "الوطن" المصرية، إن "فيلا توما" ليس فيلمًا إسرائيليًا، وشاركت من قبل مخرجته سهى عرفات في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وقدمته وقتها إدارة المهرجان على أنه فيلم فلسطيني.

مؤكداً أنه وحتى الآن لم تتسلم إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي نسخة من الفيلم، فكيف يتم منعه قبل وصوله، (والتصريح خرج في تاريخ 9-9-2014 قبل اطلاق المهرجان بيوم واحد)، ما يؤكد أن هناك مشاكل حقيقية بشأن مشاركة هذا الفيلم، الذي علمت "الحدث" أن نسخته موجودة منذ أسبوع لدى إدارة المهرجان.

وسينطلق عند الساعة التاسعة من مساء اليوم مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الــــ 30 لدول البحر المتوسط تحت رعاية الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة واللواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية.

وأطلقت إدارة المهرجان علي هذه الدورة اسم الفنان الكبير نور الشريف ، كما تم اختيار فرنسا كضيف شرف، فيما تشارك في هذه الدولة 27 دولة عربية وأجنبية، كما وسيتم تكريم عدد كبير من نجوم السينما العربية والعالمية.

ويكرم المهرجان خلال دورته الحالية العديد من الفنانين الذين أثروا العمل السينمائي خلال السنوات الماضية حيث سيكرم من مصر الفنانة نادية الجندي والمخرج داود عبد السيد والمطرب والممثل محمد منير، وكذلك سيكوم المهرجان الفنان الإيطالي اوجستو بيلتشيا “رئيس مجموعة أوجست كلر للإنتاج السينمائي”، والمخرج التونسي الطيب الوحيشي، ووزيرة الثقافة الجزائرية المخرجة نادية شرابي، والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، والمخرج السوري محمد ملص، ويقدم المهرجان عددا من المطبوعات والكتب منها كتالوج المهرجان، وكتاب عن نادية الجندي تأليف محمد قناوي، وكتاب عن داود عبد السيد تأليف أحمد شوقي، وكتابان عن المطرب محمد منير الأول من تأليف ناهد صلاح والثاني من تأليف د.رانيا يحيي ويحمل اسم موسيقي أفلام محمد منير، اضافة إلى استضافته عددا كبيرا من الفنانيين التشكيليين.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، الإيطالي لوتشيانو سوفينا (رئيس هيئة السينما بروما) رئيسا، وفي العضوية الفنانة المصرية سمية الخشاب والمخرجة اليونانية الكسندرا أنتوني ، والمخرجة والكاتبة السلوفينية كاتارينا ريسيك، والممثل التركي أنجين شاجلار ،والممثلة التونسية درة،ومدير التصوير الفرنسي باتريك ديومو

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية سهير عبدالقادر عضو لجنة المهرجانات بوزارة السياحة رئيسا ، وفي العضوية الممثل الإيطالي جورجيو كوجنو ، والجزائري سليم اقار “رئيس مهرجان أيام السينما الجزائرية”، والمخرجة الألبانية إيرس إليزي، والناقد المغربي أيوب البغدادي.

كما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية القصيرة والتسجيلية الممثل السوري جمال سليمان رئيسا، وفي العضوية الكاتبة المصرية نادية رشاد، والممثل الأردني إياد نصار، والمخرجة الفلسطينية ليالي بدر، والناقد التونسي فتحي الخراط.

يشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط ١٥ فيلما تمثل 15 دولة والأفلام هي «أيام مشرقة آتية» إخراج ماريون فيرنو- فرنسا «الجنوب لا شئ» اخراج فابيو موللو- ايطاليا - و«رائحة الجسد الحزينة» كريستوبال ارتياجا أسبانيا– و«في المنزل» إخراج اثناسيو- اليونان –و«كارنيكولاس» -اليونان ، و«حمي» إخراج هشام عيوش، المغرب - «شيفورس راوس» اخراج جوران فوينو فيتش - سيلوفينيا – و«موسي بلا عصا» إخراج إيدين أوراك – «وقبل الربيع» مصر.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية تشارك ١٦ دولة بعدد ٢٠ فيلما منها «عبور» اخراج زياد القاضي - سوريا ، «وخلف ستار الضباب» فلسطين من اخراج رامي الراريي ، و«إسماعيل» اخراج نورا الشريف - فلسطين وفيلم «رز ع كوكو» اخراج عماد الأشقر - لبنان ، و«تحت السرير» اخراج الين عويس - لبنان ، و«سلمي» محمد بن عطية - تونس وفيلم «اللغة المخفية» وفيلم «المنفي» من إخراج مبارك مناد -الجزائر ، وفيلم «هوس» إخراج تامر سامي - مصر وفيلم «فريسكا أواخر الصيف» إخراج ليليان رأفت - مصر .

ويعرض في القسم الإعلامي خلال المهرجان 6 أفلام هي «دائرة» - تركيا إخراج أتيل، و«تهيئات» – اليونان إخراج سافاس و«قيمة الوقت» – أسبانيا إخراج برموديز والفيلم السوري «العاشق» إخراج عبد اللطيف عبد الحميد والفيلم الإيراني «المغرب» إخراج ياسين الإدريسي

ويعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الحاصلة علي جوائز، وهي الفيلم الفرنسي «يوم مشرق للأمام» وقد تم ترشيح الفيلم لجائزة سيزار 2014 أفضل ممثلة و أفضل ممثل مساعد ، وشارك في الدورة الأخيرة من مهرجان تورتنو السينمائي الدولي ، والفيلم الإيطالي«شيء» والذي عرض في القسم الإعلامي بمهرجان برلين السينمائي الدولي 2014 ، وفيلم «المغربية» والذي حصل علي جائزة أفضل ممثلة من مهرجان مراكش 2014 ، كما حصل علي الجائزة الفرانكفونية كأفضل فيلم 2014 ، و شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان مونتريال السينمائي الدولي ، والفيلم السلوفاني «شفر رأس» والذي حصل علي جائزة أفضل ممثل مساعد من مهرجان سلوفينيا الدولي 2014 ، وفيلم «فيلا توما» والذي حصل علي جائزة أفضل سيناريو من مهرجان تورتنو 2014 "بحسب إعلان إدارة المهرجان حتى مساء أمس" ، كما شارك في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2014.

يعرض المهرجان عددا من أفلام النجوم المكرمين حيث يعرض فيلم «سواق الأتوبيس» اخراج عاطف الطيب 1982 خلال تكريم الفنان الكبير نور الشريف ، كما يعرض في تكريم الفنان داود عبد السيد فيلم »البحث عن سيد مرزوق» ، بينما يعرض في تكريم الفنان محمد منير فيلم «حدوتة مصرية» إخراج يوسف شاهين. ، وفي تكريم الفنانة نادية الجندي يعرض فيلم «مهمة في تل أبيب» أخراج نادر جلال، كما يعرض المهرجان فيلم «طفل الشمس» في تكريم المخرج التونسي الطيب الوحيشي ويعرض فيلم «عمر» في تكريم المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ويعرض خلال برنامج المهرجان 4 أفلام للمخرج الراحل يوسف شاهين . وإختارت إدارة المهرجان فرنسا كضيف شرف ويعرض خلال البرنامج 4 أفلام فرنسية هي: «بوابة آنا» اخراج باتريك ديمونت و فرانسوا هيبرارد وفيلم «أيام مشرقة آتية» إخراج ماريان فيرنو اخرا وفيلم «فيوليت» اخراج مارتين بوفوست و «خطابات البرتغالية ابات مربية» اخراج برونو فرنسوا وجان بول سيالو .

ويعرض المهرجان 4 أفلام للسينما الجزائرية هي: «الاندلسي» إخراج محمد شويخ والبطلة شريف عقدون و«الدليل» عمور حقار. كما يكرم المهرجان أفلام المخرج الفرنسي الان رينيه بعرض أفلامه ،منها «هيروشيما حبي» ، و«عمي الذي في أمريكا». وتقام مسابقة الكاتب الكبير ممدوح الليثي للسيناريو. وسمبوزيوم فناني البحر المتوسط واستفتاء 30 سنة مهرجان ومعرض أفيشات وورشة تصوير سينمائي تحت إشراف مدير التصوير الكبير سعيد شيمي.