الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": قرار "المعاملة بالمثل"...كلنا ننتظر اجتماع الحكومة

2016-03-14 06:27:39 PM
متابعة
د. رامي الحمد الله

 

خاص الحدث

أخبار مقاطعة المنتجات الإسرائيلية

 

كشف وزير الزراعة الدكتور سفيان سلطان بان الجانبين الاميركي والرباعية الدولية تدخلا لدى الإسرائيليين لإلغاء قرار منع تسويق منتجات شركات فلسطينية في القدس المحتلة.

 

وقال سلطان في تصريحات لـ"الحدث" إن الرباعية الدولية والأميركيين تدخلوا لالغاء هذا الإجراء الاحتلالي، وأن الجانب الاسرائيلي أبلغ الاميركيين والذي أبلغنا بدوره  أن الموضوع على وشك الحل".

 

واضاف سلطان ان الاتصالات الفلسطينية– الإسرائيلية بهذا الخصوص ما زالت متواصلة، معربا عن أمله أن ينتهي هذه الموضوع خلال يومين لأن هناك تدخلات من قبل اللجنة الرباعية والأميركان.

 

وتابع وزير الزراعة "غداً الثلاثاء جلسة مجلس الوزراء وسنناقش هذا الموضوع  باستفاضة ، وللبحث في الاجراءات التي قد تتخذها الحكومة. مشيرا إلى أن القرار الذي من الممكن أن تتخذه الحكومة هو المعاملة بالمثل.

 

وأضاف "هناك قوانين وانظمة واتفاقيات من بينها مرور البضائع بين الطرفين تحكمها اتفاقيات موقعة، ونحن سنطبق الاتفاقيات".

 

بدروه قال مدير عام اتحاد الصناعات الغذائية نصر عطياني "إن جهات مسؤولة في السلطة قد أبلغتنا إن هناك قرارا اسرائيليا بهذا الخصوص بعدم التراجع ومنع الشركات الفلسطينية من تسويق منتجاتها في القدس".

 

واوضح أن الجانب الاسرائيلي أبلغ السلطة الفلسطينية أن هذا القرار لا زال ساري المفعول وان ادخال المنتجت في هذه المرحلة جملة وتفصيلاَ".

 

جميعنا ننتظر اجتماع الحكومة

 

وبين مدير عام الصناعات الغذائية أن الجميع الان ننتظر اجتماع الحكومة غدا الثلاثاء لمعرفة الاجراءات والقرارات التي ستتخذها رداً على الاجراء الاسرائيلي.

 

وأضاف "هذا الموضوع غاية في الخطورة ونتأمل ان يتم مناقشته باستفاضة لانه مقدمة لقرارات اسرائيلية أخرى مجحفة بحق الاقتصاد الفلسطيني".

 

وطالب مدير عام الصناعات الغذائية "مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاهلية ان يكون لها دور في الوقوف الى جانب هذه المصانع والشركات الفلسطينية، وعدم ترك هذا الموضوع للقطاع الخاص والحكومة.