الثلاثاء  16 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث"| دراسة لبنك اسرائيل تدعم اتفاق الحكومة المبدئي بخصوص الغاز

2016-03-16 07:29:26 AM
متابعة
منصة حقل غاز تمار الإسرائيلي (تصوير بلومبرغ)


الحدث – ناديا القطب

أخبار اقتصاد إسرائيل وحقول الغاز



أصدر بنك إسرائيل دراسة جديدة دعم فيها التوجهات الحكومية بخصوص الاتفاق المبدئي حول الغاز.

 

 
حيث قام بنك إسرائيل، ومن خلال دائرة البحوث في البنك وبإشراف كبير الاقتصاديين الدكتور يوآف فريدمان، بإعداد دراسة تهدف بالأساس إلى تقييم سياسة الحكومة الإسرائيلية في قطاع إنتاج الغاز الطبيعي منذ اكتشاف حقل تمار.


وتشير الدراسة إلى أن صناعي القرار في إسرائيل قد قاموا باستخدام  معلومات جديدة توفرت لديهم لتحسين الوضع أمام الجمهور على حساب المطورين لحقل الغاز.



وتورد الدراسة مجموعة من الأهداف الخاصة بكل من الحكومة الإسرائيلية والمطورين لحقل الغاز، توضح أنه في الوقت الذي تريد فيه الحكومة الإسرائيلية تطوير مكامن الاقتصاد المحلي الإسرائيلي وخلق فائض من الغاز يخلق تنافسية في هذا القطاع، فإن المطورين يرغبون في زيادة أرباحهم، في حين سيجدون صعوبة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير حقل الغاز الطبيعي والذي سيؤدي إلى حدوث فائض في السوق المحلي، خاصة مع عدم السماح لهم بتصدير الغاز.

 

ووفقا للدراسة، فإن هناك فجوة في الطريق التي ينظر إليها المطورون من جهة والحكومة الإسرائيلية والمستهلك من جهة أخرى فيما يتعلق بقيمة المخزون الجديد للغاز الطبيعي المكتشف قبالة الساحل الإسرائيلي.  

 

وفيما يتعلق باحتكار شركة مجموعة ديليك المحدودة ونوبل إنرجي لقطاع الطاقة، تؤكد الدراسة، "إن سبب هذا الأمر، ولحد كبير هو نتيجة الخصائص المتعلقة بعملية التنقيب عن النفظ والغاز، حيث يتم الاعتماد على مؤسسات القطاع الخاص في هذه العملية، في ظل وجود عدد قليل من الفاعلين في هذا الأمر، وصعوبة زيادة رأس المال وجذب شركات من الدرجة الاولى للتنقيب في أعماق البحار، فضلا عن غياب التنمية في قطاع الغاز المصري، الذي كان يمكن أن يقدم مصدراً محتملاً منافساً لإمداد السوق المحلي من الغاز.