الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شركة حكومية مصرية تكتشف بئرين جديدين للنفط

2014-09-14 03:31:16 PM
شركة حكومية مصرية تكتشف بئرين جديدين للنفط
صورة ارشيفية

الحدث- القاهرة
قال رئيس الشركة العامة للبترول بمصر محمد عبدالفتاح، إن شركته حققت اكتشافين بتروليين جديدين  بمنطقتى خليج السويس، والصحراء الغربية بإجمالى انتاج 1200 برميل يوميا.

وأضاف عبدالفتاح فى بيان صحفى، اليوم الأحد، أن الشركة نجحت في تحقيق نتائج ايجابية في قطاع البحث والاستكشاف، أدت إلي زيادة انتاج حقول الشركة من الثروة البترولية هذا العام بنسبة 6%، لتصل إلي 45.2 ألف برميل يوميا من الزيت والغاز والمتكثفات.

والشركة العامة للبترول تعد الوحيدة المملوكة لهيئة البترول المصرية بنسبة 100%، وتأسست فى 1956 بقانون خاص للتنقيب عن البترول، ويبلغ رأسمال الشركة العامة للبترول المرخص به 69.3 مليون دولار.

وأوضح رئيس الشركة العامة للبترول، إنه لأول مرة منذ ما يزيد عن 5 سنوات تم التغلب على تحديات التناقص الطبيعى فى انتاج الحقول، مشيرا إلي أن انتاج الشركة مرشحة للارتفاع بفضل وجود منطقة جديدة للبحث عن البترول والغاز بمنطقة "شمال شرق رمضان" فى خليج السويس .
وقال مسئول بارز فى هيئة البترول المصرية، - طلب عدم ذكر اسمه - إن الشركة العامة للبترول تسعى للتوسع فى اسناد عقود خدمات الإنتاج مع شركات البترول العالمية لزيادة انتاجها من الزيت والغاز فى ظل نقص الملائة المالية لها.

وعقد الخدمات، هو اتفاق مع أحد الشركات يسند لها استخراج النفط الخام لصالح الشركة المرخص لها بالتنقيب، مقابل قيمة محددة لكل برميل من الانتاج.

وأضاف المسؤول، أن الطفرة الحالية فى انتاج الشركة تحققت بفضل العقود المبرمة مع شركات عالمية مثل كويت انيرجى ( كويتية) فى مناطق متميزة فى خليج السويس والصحراء الغربية مما زاد من حجم الانتاج.

ويتجاوز الطلب المحلى على المنتجات البترولية في مصر، حاجز 2.1 مليون برميل يوميا، بنسبة عجز تصل إلي 500 ألف برميل يوميا، يجري استيرادهم في صورة منتجات سولار وبنزين وبوتاجاز ومازوت، حسب إحصاءات وزارة البترول.

وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 1.3 مليار دولار، تقوم بطرحها فى السوق بشكل مدعوم للمواطنين، مما ساهم فى تزايد فجوة دعم المنتجات البترولية وبلوغها نحو 19.6 مليار دولار بنهاية العام المالى الماضى 2013/2014 ، حسب بيانات وزارة المالية المصرية.