الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

شاهر سعد لـ "الحدث": الحكومة تجاهلت ملاحظاتنا على قانون "الضمان الاجتماعي"

2016-03-28 06:36:48 AM
شاهر سعد لـ
قانون الضمان الاجتماعي في فلسطين (تعبيرية)

 

الحكومة بدلت بنوداً

 

الحدث خاص

سياست الحكومة الفلسطينية- قانون الضمان الاجتماعي

 

كشف رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، أن الاتحاد كان قد أرسل رسالة إلى الحكومة يدعوها الى عدم إقرار قرار بقانون الضمان الاجتماعي بصيغته الحالية، إلا أن الحكومة لم تلتفت للملاحظات التي قدمت لها، نافيا أن يكون الاتحاد قد أعطى موافقته على الصيغة الحالية للقانون.

 

وأوضح سعد في لقاء مع "الحدث" أن الاتحاد وضع ملاحظاته على قرار بقانون الضمان الاجتماعي، إلا أن الحكومة لم تاخذ بها، وخاصة فيما يتعلق بالنقاط الجوهرية والحساسة مثل معامل احتساب الراتب التقاعدي والنسب المقرة،  وأن تكون الحكومة هي الضامن للصندوق.

 

ونفى سعد: "أن يكون الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قد أعطى من جهته موافقته على الصيغة النهائية لقرار بقانون الضمان الاجتماعي كجهة ساهمت في النقاشات التي عقدت بهذا الخصوص".

 

وقال سعد في تصريحات لـ" الحدث" إن الاتحاد يرحب من حيث المبدأ باصدار قانون الضمان الاجتماعي إلاّ أن الاتحاد له ملاحظات جوهرية على القرار قانون.

 

وأضاف سعد إن الملاحظات الجوهرية على القرار بقانون تتلخص في عدة نقاط أبرزها أن تكون النسبة التي تدفع لصندوق الضمان من قبل العمال 7% واصحاب العمل 9% .

 

وفيما يتعلق بالراتب الترجيحي قال سعد إن الاتحاد اقترح أن يكون بنسبة 2% بدل 1.7% لأن رواتب العمال الفلسطينيين وخاصة النساء في بعض القطاعات متدنية كثيرا.

 

وتابع الأمين العام لنقابات عمال فلسطين "كنا متفقين أن تكون الحكومة هي الضامن لمسألة الضمان الاجتماعي وللصندوق لكن هذه الموضوع تم حذفه عندما صدر القرار بقانون بصيغته النهائية والذي وقع من قبل الرئيس".

 

وأوضح شاهر سعد أن الاتحاد سيقوم بإرسال مذكرة للرئيس لأن تكون هذه الملاحظات ضمن القرار بقانون.

 

وحسب سعد فإن عدة أطراف ساهمت في نقاش قرار بقانون الضمان الاجتماعي وقدمت منظمة العمل الدولية دراسة اكتوراية بشأن الضمان الاجتماعي.

 

وأعرب سعد عن أمله في "أن يستجيب السيد الرئيس محمود عباس لنداء الاتحادات والنقابات بضرورة تعديل هذا القرار بقانون وخاصة فيما يتعلق بنسب الاشتراك ومعامل الاحتساب في الضمان الاجتماعي".

 

وتابع سعد "نحن أعطينا موافقتنا فقط على بعض النسب، إلا أننا قمنا بعد ذلك بإرسال رسالة للحكومة توضح أن هناك خطأ في النسب وطالبنا الحكومة بتعديلها".