الجمعة  26 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الاستخبارات الألمانية تجسست على نتنياهو

2016-04-02 10:26:47 PM
 الاستخبارات الألمانية تجسست على نتنياهو
نتنياهو و ميركل

 

الحدث - رام الله

 

قالت وسائل الاعلام الإسرائيلية نقلا عن تقرير لصحيفة "دير شبيغل" الألمانية إن الاستخبارات الألمانية تجسست في السنوات الأخيرة على مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارات دول أخرى من بينها وزارة الداخلية في النمسا وبلجيكا، وزارة الدفاع البريطانية وعلى مسؤولين في منظمات عالمية مثل الأوبك وصندوق النقد الدولي وغيرهم.

 

وشهد العام 2015 و2014 سلسلة فضائح لعمليات تجسس تقوم بها الجهات الألمانية ضد دول واهداف حول العالم. ففي نهاية عام 2015 كشف عن أن الاستخبارات الألمانية تجسست على وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس. المصادر إن الاستخبارات الخارجية الألمانية "قامت بالتنصت على فابيوس" وأيضا على المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية واذاعة صوت أميركا الممولة من الحكومة الأميركية وحتى "العديد من المؤسسات الأوروبية والاميركية من بينها شركة لوكهيد الاميركية لصناعة الأسلحة".

 

وكانت وسائل إعلام المانية أخرى كشفت في الأشهر الأخيرة أن الاستخبارات الخارجية الألمانية تجسست على دول حليفة لصالح وكالة الأمن القومي (ان اس ايه) الأميركية ولخدمة مصالحها الخاصة ايضا. وهذه المعلومات محرجة خصوصا وأن برلين احتجت عندما اتهمت الولايات المتحدة بالتجسس على الحكومة الألمانية.

 

وفي خريف 2013 أثار نقل معلومات عن التنصت على هاتف ميركل النقال توترا كبيرا بين برلين وواشنطن. وقالت ميركل "التجسس على أصدقاء أمر غير لائق". والمستشارة في المانيا مكلفة مراقبة أنشطة أجهزة الاستخبارات ما يضعها في موقع حرج.

 

وفي نهاية تشرين الاول/أكتوبر الماضي وعدت الحكومة الألمانية بفرض رقابة مشددة على أجهزة استخباراتها وبقيام تعاون بين الاستخبارات الألمانية ووكالة الأمن القومي الأميركية. لكنها ترفض بشكل منهجي التعليق على ما كشفته الصحافة حول هذا الموضوع، محتفظة بردها للجنة البرلمانية التي شكلت لهذا الغرض.

 

 

المصدر: وكالات