الجمعة  29 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

حالة الطقس | ولماذا يسمى "نيسان شهر الخمسان" في فلسطين؟

2016-04-03 03:36:19 AM
حالة الطقس | ولماذا يسمى
خميس البيض

 

الحدث- القدس

أخبار حالة الطقس في فلسطين

 

يسمى شهر نيسان في فلسطين بشهر الخمسان، نسبة إلى يوم الخميس، لأن فيه 4 أسابيع يحتفل فيها بيوم الخميس بعادة ما في بعض القرى الفلسطينية.

 

ويقع في شهر نيسان 4 خمسان هي: خميس النبات، خميس البيض، خميس الأموات، خميس الموسم.

 

خميس النبات

 

وفي خميس النبات يكثر تناول النباتات التي بدأت تظهر مع بدء فصل الربيع، فيركزون على تناول الأطعمة النباتية على حساب الأطعمة الحيوانية.

 

ويبدأ سكان القرى بالخروج إلى السهول والمروج، ويبدؤون بجمع النباتات البرية، من قبيل العكوب، والزعمطوط والبقلة, والحميض، والخس، واللسينة.

 

ويسمى أيضاً بخميس النبات، ذلك لأن النبات بدأ يصلب عوده بسبب قلة نسبة الماء فيه، ما يعني أنه أصبح أكثر فائدة للمواشي، وأكثر إدراراً للحليب، ما يعني أن أصبح أكثر فائدة للفلاح، لذلك أصبح يستحق أن تكون له مناسبة وأن يُسمّ أحد الخُمسان باسمه.


 خميس البيض

 

في الأسبوع الثاني من شهر نيسان، يبدأ أهل القرى بجمع البيض، ويقومون بسلقه، وتلوينه من خلال وضع بعض الأعشاب الصابغة أو الملونة. وم ثم يوزع البيض المسلوق على أفراد العائلة، وعلى الضيوف، وعلى الأطفال الزوار الذين يطرقون أبواب البيوت طلباً للبيض.

كما يلعب الجميع لعبة "المطاقشة"، والتي يفوز فيها من يستطيع "طقش" بيضة منافسه.

 

خميس الأموات

 

وهو الأسبوع الثالث من شهر نيسان، حيث يتذكر فيه أهل القرى، أمواتهم. ويبدؤون بالترحم عليهم من خلال إعداد الأطعمة التي يقدمونها للفقراء والجيران. وكانون يعدون البحتة "الرز مع الحليب مع السكر". ويعدون الزلابية، ويأخذون البيض إلى المقابر ويطعمون المتواجدين في المقابر رحمة عن أمواتهم.

 

 


 خميس شتوة الأقداح أو خميس الموسم

 

.وهو آخر خميس في شهر نيسان وعادة ما يصادف أن تمطر خلال الأسبوع الأخير من الشهر، وكانوا يسمونها (مطرة غسيل البواطي) أي مطرة التي تغسل الأوعية التي كانت توضع فيها المأكولات من زلابية وغيرها. 


حالة الطقس ليومي الأحد والاثنين


خلال اليوم الأحد وغدا الاثنين لن يطرأ تغير كبير على درجات الحرارة، لذلك تظل أعلى من المعدل السنوي العام لها بحدود 3 درجات.

 

الطقس سيكون اليوم ربيعياً مشمساً لطيفا.

 

وسيكون مائلا للحرارة في المناطق السهلية والساحلية، لكنه سيكون حارا نسبيا في الأغوار والبحر الميت.

 

وستظهر بعض السحب المتوسطة والعالية على فترات.

 

أما الرياح فستكون شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة.