الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

اتفاقية تركية قطرية لاستيراد 1.2 مليار مترمكعب من الغاز

2014-09-15 02:49:02 PM
اتفاقية تركية قطرية لاستيراد 1.2 مليار مترمكعب من الغاز
صورة ارشيفية

الحدث - أنقرة
توقع تركيا وقطر اتفاقية تستورد تركيا بموجبها 1.2 مليار مترمكعب من الغاز الطبيعي من قطر، وذلك خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى قطر .
 واتفق الجانبان التركي والقطري خلال الزيارة التي قام بها أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى أنقرة في يوليو/ تموز الماضي، على توقيع الاتفاقية.
 وبناء على الاتفاقية ستتسلم تركيا ما مجموعه 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، عبر 9 ناقلات نفط، خلال فصل الشتاء 2014-2015، وهو ما سيغطي جزءا بسيطا من احتياجات تركيا السنوية من الغاز الطبيعي التي تبلغ 45 مليار متر مكعب، إلا أنه يصب في صالح تنويع مصادر الإمداد بالغاز.
 وتمتلك قطر احتياطيا من الغاز الطبيعي يبلغ 885 تريليون متر مكعب، حيث تحتل المرتبة الأولى عالميا من حيث تصدير الغاز الطبيعي المسال.
 ووصل أردوغان أمس إلى قطر، في زيارة هي الأولى له إلى دولة عربية منذ تسلمه رئاسة تركيا، وثالث زيارة خارجية له بعد الزيارتين اللتين قام بهما إلى جمهورية شمال قبرص التركية وأذربيجان. ويرافق أردوغان في زيارته لقطر وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي "طانير يلدز"، ومن المتوقع أن يحتل التعاون في مجال الطاقة موقعا هاما على أجندة الزيارة، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية الهامة