الإثنين  29 نيسان 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

تويتر تعمل ضدّ حماس

2016-04-03 07:44:59 PM
تويتر تعمل ضدّ حماس
حماس على تويتر

 

الحدث - رام الله

 

هكذا تبدو على الأقل الجهود الكبيرة التي يبذلها مديرو تويتر في الآونة الأخيرة ضدّ المغرّدين الكثيرين باسم الحركة وعلى رأسهم ناطقو الجناح العسكري للحركة، عز الدين القسام.

 

في البداية، حرصت تويتر على إغلاق حساب كتائب القسام باللغة الإنجليزية، والذي وصل عدد متابعيه إلى نحو 15000 متابع من جميع أنحاء العالم. أما الحساب التالي الذي أغلِق فهو حساب كتائب القسام باللغة العربية والذي وصل عدد متابعيه إلى نحو 140000 متابع.

 

ردّا على خطوات الإغلاق المرتقبة لبقية حسابات حماس، قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس): أنه تعاون من قبل المؤسسة، التي يفترض أن توفّر منصّة لآراء متنوعة من دون قيد أو شرط، مع إسرائيل، ولكنها فشلت في هذه المهمة.

 

وأضافت إنّ هذا التعاون الخطير بين الحكومة الإسرائيلية وتويتر يشكل خطرا على حرية التعبير وأنه أداة إضافية في أيدي إسرائيل من أجل قمع الشعب الفلسطيني وإرادته للتحرر من قيود الاحتلال.

 

بدءًا من تشرين الأول عام 2015، ومع اندلاع موجة العنف القاسية بين إسرائيل والفلسطينيين، عملت فيس بوك أيضا على إغلاق صفحات، التي وفقا لادعائها عملت على بثّ الخوف والرعب ونشر خطاب الكراهية. وقد أغلِقت في الواقع حتى الآن نحو 15 صفحة فيس بوك تنتمي إلى حركة حماس بزعم أنها لا تعمل وفقا لسياسات الشركة بخصوص نشر خطاب العنف، التعابير العدائية أو التحريض ضدّ إسرائيل.

 

ومن جهتها تعمل إسرائيل أيضا على إغلاق محطة الإذاعة أو التلفزيون المنتميتان إلى حركة حماس واللتين تعملان في الضفة الغربية وذلك من أجل منع استمرار نشر العنف في مواقع التواصل الاجتماعي المحرّضة على قتل المواطنين الإسرائيليين.