السبت  18 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أخبار حالة الطقس في فلسطين | ومن هم أول من تنبأ بحالة الطقس؟

2016-04-10 05:40:18 AM
أخبار حالة الطقس في فلسطين | ومن هم أول من تنبأ بحالة الطقس؟

 

الحدث- القدس

 

يعتبر البابليون (في العراق حاليا) أول من تنبأ بحالة الطقس، قبل 650 سنة قبل ميلاد المسيح. وقد اعتمدوا بذلك على الغيوم والظواهر البصرية، مثل: الهالة.

 

في الحضارة البابلية يوجد مؤلف يبدأ بجملة: "عندما آنو، إنليل.."  مقسم إلى 4 أبواب حول النشاطات النجمية للآلهة التي هي: سين (القمر)، وشمش (الشمس)، وعشتار، (الزهرة)، وحدد (إله العاصفة).

 

وكان يتم معرفة التنبؤات من خلال متابعة النجوم، سواء من خلال حركتها أو من خلال ظهورها أو اختفائها، أو من خلال علاقتها ببعضها البعض، أو من الظاهرات السماوية والتقلبات المناخية.

 

وكانت دراسة الأفلاك والأبراج والتنبؤات الفلكية تنبىء بالفياضانات، وبالحروب، وبالمجاعات، وبالأوبئة، وبالموسم الوفير، وبالسلام، وبالازدهار، وغيرها من الأمور.

 

وإضافة إلى الحسابات الفلكية البحتة التي كان يعتمد عليها التنجيم، كان ثمة نقاط علام للآلهة الثلاثة الكبرى تحدِّد طرقاً سماوية، الأول خط الاعتدال السماوي (آنو)، والآخر مدار السرطان (إنليل)، والثالث مدار الجدي (إيا).

ومن ناحية أخرى، كان التنبؤ يعتمد على قراءات بين مناطق معينة على الأرض، أو مدن، أو حتى ملوك، وبين مناطق سماوية ونجوم محددة.

 

هذا إلى جانب أن لمعا النجم او قلة إضاءته أو خفوته أو قلة لمعانه، كان لها معنى خاص كذلك، بالنسبة لهم، تماما، مثلما كان لحالة الخسوف والكسوف معنى، كما أن صوت الرعد وغيرها من الأمور الجوية والطبيعية كانت تشكل إشارات هامة وتسجَّل وتفسَّر بعناية.

                                                   

حالة الطقس ليوم الأحد


يطرأ اليوم الأحد الموافق 10 نيسان 2016 انخفاض على درجة الحرارة لكنها تظل أعلى من معدلها السنوي بحدود 5 درجات مئوية. 

 

وسيكون الطقس غائماً جزئيا، ومغبراً حتى ساعات الظهيرة.

 

هذا، ويكون الطقس مهيأ لسقوط أمطار محلية على بعض المناطق.

 

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.


 

حالة الطقس ليوم الاثنين

 


يطرأ يوم غد الإثنين الموافق 11 نيسان 2016 انخفاض آخر على درجات الحرارة. 

 

هذا ومن المتوقع أن يكون الطقس ربيعيا لطيفا خلال النهار، لكنه باردٌ نسبياً خلال المساء حيث تتكار السحب، وتتهأ الأجواء لتساقط امطار محلية على أجزاء من فلسطين.

 

 وتكون الرياح شمالية غربية تنشط خلال ساعات ما بعدد الظهر والمساء.