الإثنين  06 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

أخبار حالة الطقس في فلسطين | وما هو طائر الحجل الذي يتربص به الصيادون في نيسان؟

2016-04-12 12:05:17 PM
أخبار حالة الطقس في فلسطين | وما هو طائر الحجل الذي يتربص به الصيادون في نيسان؟
طائر الحجل" الشنار"

 

الحدث- رام الله

طائر الحجل...في هذه الايام يزداد تكاثره  وبعد ان بدأت تكثر رؤيته في الصباح الباكر و قبيل مغيب الشمس يبدأ الصيادون في كثير من القرى الفلسطينية بترصد اماكن تواجد هذا الطير لاصطياد هذا الطير الغني باللحم واللذيذ المذاق.

 

يعتبر طائر الحجل او المعروف  في فلسطين باسم الشنار ايضا , من اهم معالم الحياة البرية في فلسطين , وهو من رتبة الدجاجيات يتصف بانه ممتلئ الجسم ذو حجم متوسط ، و يتراوح وزنه بين ( 375 – 450 ) غرام .

 

يمتاز الحجل بانه يتنقل في بيئات ومناطق عدة , حيث ينتشر في مناطق عديدة في كل من قارات أسيا وأوربا و أفريقيا , وكسب شهرة عالية في بلاد الشام وبعض مناطق الجزيرة العربية .

 

توجد عدة  انواع من الحجل تعيش في الجزيرة العربية في مواسم معينة. وهناك ايضا الحجل المصري والسينائي والنوبي والمغربي وكلها طيور مقيمة تعيش في الصحراء .

 

يعيش الحجل الأوروبي العادي في المناطق المكشوفة، حيث يستخدم النباتات الصغيرة والشجيرات مأو ى له .

 

ويبلغ طول الحجل حوالي ( 30 ) سم، وله ريش يمكنه من التمويه والاختفاء على سطح الأرض، وفي الأرض المعشوشبة. وله رأس بني به مسحة برتقالية وجسم بني أيضاً لكنه يميل إلى اللون الرمادي .

 

وهو قصير الذّيل، حادّ البصر ،مرُهَف السمع، شديد اليقظة والاحتراس، يعدو بسريعة لا مثيل لها بين الصخور والأعشاب . طيرانه معتدل السرعة والخفَّة متوسط الشوط، عادم التحليق والحَوم، سريع الهبوط العمودي الخط.

 

تضع الأنثى ( 15 ) بيضة بحفرة تحت الشجيرات أو الأعشاب ، تحضنها وحدها مدة ( 24 – 25 ) يوماً. تطير الفراخ بعد أسبوعين من التفقيس .

 

حالة الطقس اليوم الثلاثاء

هذا اليوم يكون الجو غائماً الى غائم جزئي وبارداً نسبياً ، ويطرأ انخفاض ملموس اخر على درجات الحرارة لتصبح ادنى من معدلها السنوي العام بحدود 5 درجات مئوية، ويتوقع سقوط زخات متفرقة من  الامطار على مختلف المناطق تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية أحياناً.

 

حالة الطقس ليوم الاربعاء

غدا الاربعاء يكون الجو غائماً الى غائم جزئي وبارداً نسبياً ، و يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة مع بقائها ادنى من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية، وتسقط باذن الله زخات متفرقة من الامطار على مختلف المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحياناً.