الخميس  16 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

متابعة "الحدث": على غرار الشعبية.. الرئيس يوقف صرف مخصصات الجبهة الديمقراطية

الديمقراطية: لا يحق لأحد التصرف بمخصصات الفصائل من الصندوق القومي

2016-04-14 02:17:43 PM
متابعة
الجبهة الديمقراطية

 

الحدث- محمد غفري

 

صرح مصدر رسمي بلسان المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الخميس، أن مخصصات الجبهة الديمقراطية الشهرية من الصندوق القومي الفلسطيني قد تم وقف صرفها، بقرار من الرئيس محمود عباس.

 

وفي بيان وصل لـ"الحدث" نسخة منه، أكد المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية أن هذا القرار تعسفي وخاطيء، من شأنه أن يعكر صفو العلاقات الوطنية، ويحرف الأنظار عن الاخطار المحدقة بالشعب الفلسطيني.

 

وتتضارب الأنباء حول مدى صحة هذا القرار، حيث نفى أكثر من عضو في المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، في وقت سابق وقف صرف مخصصات الديمقراطية من الصندوق القومي بقرار من الرئيس، وأن ما حصل هو تأخير في صرف مخصصات كافة الفصائل.

ودعا المكتب السياسي الرئيس محمود عباس إلى التراجع الفوري عن هذا القرار الخاطيء، على اعتبار أن مخصصات فصائل منظمة التحرير الفلسطينية من الصندوق القومي الفلسطيني ليست منة من أحد، بل حق مكتسب بقرار من المجلس الوطني الفلسطيني، ولا يحق لأحد مهما كان موقعه التصرف بهذا الحق سوى المجلس الوطني نفسه.

 

تجدير الإشارة إلى أن الرئيس الفلسطيني أبو مازن، قد قرر وقف صرف مخصصات الجبهة الشعبية من أموال الصندوق القومي الفلسطيني، بحسب ما أعلن قياديي الشعبية بشكل رسمي.

 

ويصرف الصندوق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية مخصصات مالية متباينة القيمة لفصائل المنظمة شهرياً، حيث يصرف للجبهة الشعبية نحو 70 ألف دولار شهريًا كـ "مستحقات لها" في كافة الأراضي الفلسطينية والخارج (الشتات).

 

ويعتبر الصندوق القومي الفلسطيني (تأسس عام 1964)، وبموجب النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الجهة الوحيدة المسؤولة عن جميع الشؤون المالية المتعلقة بالمنظمة.

 

ويقوم الصندوق بمهامه المختلفة وفقاً لتعليمات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المتمشية مع قرارات المجلس الوطني الفلسطيني.