الأحد  05 أيار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

بالصدفةً... بطاريات تدوم مدى الحياة

2016-04-25 10:24:01 PM
بالصدفةً... بطاريات تدوم مدى الحياة
تعبيرية

 

الحدث - رام الله

 

توصل عدد من الباحثون من جامعة "كاليفورنيا" صدفةً إلى تقنية جديدة تعتمد على أسلاك صغيرة جدا من مرتبة "النانو"، من الممكن ان تقود لصناعة بطاريات بالامكان شحنها للآلاف المرات من دون أن تفقد أي شيئ من سعتها.

 

وقد ذكر الباحثون بأن المادة التي توصل إليها أنحف بمئات آلاف المرات من الشعرة الخاصة بالإنسان وتتميز بالناقلية العالية جدا، وتملك سطحا يكفي من اجل دعم التخزين ونقل الإلكترونات.

 
وبالعادة  تكون أسلاك "النانو" هشّة ولا يمكنها ان تتحمّل التفريغ او إعادة الشحن بصورة  متكرره، الا ان فريق جامعة "كاليفورنيا" قاموا بحل المشكلة هذه عبر تغليف الأسلاك الذهبية بطبقة من مادة  "ثاني أكسيد المنغنيز" ووضعها بعدها في المادة الهلامية خاصة لتحسين عملها.

 

ويمكن لهذا الاكتشاف أن يؤدي لصناعة البطاريات الخاصة بالحواسيب المحمولة وبالهواتف وحتى السيارات والمركبات الفضائية، القابلة للاستخدام مدى الحياة من دون التراجع في الأداء أو في نقص السعة وبدون الحاجة إلى ان يتم تغييرها بعد مدة  من الاستخدام.

 

أطلقت "UsBidi" شاحنا ذكيا سوف يجعل هاتفك يعمل لفترات طويلة من دون الحاجة الى إعادة شحنه مرة جديدة، وبدأت هذه "الشركة الناشئة" حملتها على الموقع الالكتروني  "kickstarter"  بعنوان "الشاحن الذكي" وخلال أسبوع كامل استطاعت تجميع  حوالي 35 ألف دولار مع توفر حوالي 227 ألف دولار كمبلغ إضافي.

 

ويستطيع الشاحن الذكي مساعدة المستخدمين للأجهزة الإلكترونية وبالاخص ليلا حيث إن العديد منا يترك هاتفه أو جهازه اللوحي لمدة طويلة في الشحن قبل الخلود الى النوم، الا ان شاحن UsBidi بإمكانه ان يوقف الشحن بشكل تلقائي عند انتهاء عملية الشحن.

 

ويمتلك الشاحن الذكي  UsBidi باقة من الميزات المميزة لمستخدمي الهواتف الى جانب الفصل التلقائي للشحن والتي تعمل من اجل إطالة عمر بطارية الهاتف، بالاضافة الى خاصية الشحن الفائق السرعة والاتصال المغناطيسي والذي يسهل عملية الشحن.