الثلاثاء  20 تشرين الأول 2020
LOGO

"السياحة والآثار" تعلن عن اكتشاف مقبرة أثرية في نابلس

2016-05-15 09:01:16 PM
مدينة نابلس

 

الحدث - رام الله

 

أعلنت وزارة السياحة والآثار، اليوم الأحد، عن اكتشاف مقبرة أثرية غرب مدينة نابلس في موقع خربة العقبة أو ما يعرف بعقبة القاضي، على بعد 3,5 كيلومتر من المدينة.

 

وحسب بيان صحفي تلقت "وفا" نسخة منه، فإن الخربة وحسب المسوحات الأثرية التي أجريت فيها سابقا تحوي على آثار تعود للعصر الحديدي والفترات الكلاسيكية (الفارسية والهلنستية والرومانية والبيزنطية)، كان من نتائج المسح تحديد المعالم الأثرية الظاهرة على السطح التي تتمثل في الجدران المبنية من الحجارة المنتظمة، ومنشآت صناعية مثل معاصر العنب وآبار لجمع المياه، وكهوف الدفن، وأبراج حقلية مبنية من الحجارة وكميات كبيرة من الكسر الفخارية المنتشرة فوق سطح الموقع.

 

وأكد مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والآثار جهاد ياسين، أن المقبرة اكتشفت أثناء تنفيذ حفريات إنقاذية في المكان من قبل طاقم الوزارة ، حيث تم الكشف عن أحد كهوف الدفن الذي كان مغلقا بحجر دائري قطره حوالي 130 سم، وله مدخل مربع الشكل يتلوه درجتان مقطوعتان في الصخر تضفيان إلى داخل الكهف الذي يحتوي على أربع توابيت حجرية استخدمت لعملية الدفن.

 

وبين أن طول التابوت الواحد يبلغ طوله 210 سم وعرضه 65 سم، وقد احتوى أحد التوابيت على زخارف نباتية، فما احتوى اثنان منها على مرفقات جنائزية، كما عثر داخل الكهف على خمس حجرات للدفن مقطوعة في الصخر.

 

وتشير الدلائل التي عثر عليها داخل المدفن إلى أن الكهف استخدم للدفن في الفترات: الهلنستية والرومانية والبيزنطية.

 

وأشار البيان إلى أن طواقم الوزارة ما تزال تعمل في الموقع حتى الآن، وأن الوزارة ستقوم بدراسة هذه المقبرة من أجل التعرف على عادات الدفن في الفترات التاريخية المذكورة، بالإضافة إلى تأهيلها وربطها بالموقع الأثري.

 

 

المصدر: وكالات