الخميس  28 آذار 2024
LOGO
اشترك في خدمة الواتساب

الكنيست يخصص 3.4 مليار دولار ميزانية إضافية للموساد و"الشين بيت"

2016-05-30 10:39:07 PM
الكنيست يخصص 3.4 مليار دولار ميزانية إضافية للموساد و
الكنيست الاسرائيلي

 

الحدث - رام الله

 

وافقت لجنة المالية بالكنيست الإسرائيلي، الاثنين، على تخصيص 13.2 مليار شيقل "3.4 مليار دولار" إضافية للدفاع والأمن، بعد نقاش عاصف اتهمت خلاله المعارضة الحكومة بتفضيل قضايا الدفاع على الإنفاق الاجتماعي.

 

وحسب "سكاي نيوز عربية"، جرى تخصيص 7.582 مليار شيقل من المبلغ الإجمالي لنفقات أمنية لم يتم تحديدها، لكن مصادر حكومية قالت إنَّ المقصود هما المخابرات الإسرائيلية "الموساد" وجهاز الأمن الداخلي الشين بيت.

 

وسيخصِّص المبلغ الباقي للجيش والنفقات العسكرية الأخرى وتتوفر بعض الأموال من المساعدات الأمريكية السنوية واحتياطيات الموازنة العامة.

 

وفي نقاش قبل التصويت، طالب بعض المشرعين بمزيد من الوضوح فيما يتعلق بالتمويل الإضافي.

 

وقالت زعيمة حزب ميرتس اليساري المعارض زهافا جلؤون: "لماذا لا يقدمون حتى تفسيرات عامة.. هم ممنوعون من قول الشين بيت والموساد.. أنا لست إمعة للجنة".

 

وأضافت: "ميزانية الدفاع أصبحت الوعاء الذي يأخذ من كل ميزانية وفائض.. ميزانية الدفاع تتنامى بينما تتقلص الميزانيات الاجتماعية".

 

وطالب موشي جفني رئيس اللجنة وزارة الدفاع بـ"تغيير سلوكها"، فيما يتعلق بميزانية الدفاع لأن الحكومة تطلب في كل عام أموالاً بخلاف ميزانيتها المحددة.

 

وحثَّ جفني أعضاء اللجنة، على الموافقة على التحويل نظرًا لأنَّ الأموال الإضافية ضرورية للأمن القومي، ورغمَّ أنَّ الموافقة ملزمة فسوف يجرى تصويت إضافي يوم الثلاثاء، بناءً على طلب المعارضة.